الأحد، 12 أكتوبر، 2014

مدي قانونية ما تقوم به شركة '' فالكون '' للحراسات الخاصة والمسئولة عن تامين بعض الجامعات المصرية من تفتيش للطلبة

مدي قانونية ما تقوم به شركة ''فالكون'' للحراسات الخاصة والمسئولة عن تامين بعض الجامعات المصرية من تفتيش للطلبة
تقوم شركة ''فالكون'' للحراسات الخاصة والمسئولة عن تأمين بعض الجامعات المصرية الان بتفتيش الطلبة ذاتيا وفتح و تفتيش حقائبهم فما هي قانونية ما تقوم به هذه الشركة ؟

الــــــــرد :
الاصل في شركات التامين و الحراسات ان عملها ينحصر فى تأمين البوابات و البوابات الرئيسية ومنعها من الاقتحام.
وأن أفراد الأمن التابعين للشركة مهمتهم التأكد من عدم دخول الأسلحة للجامعات من خلال أجهزة الكشف عن المعادن وأجهزة تفتيش الحقائب بالأشعة دون تدخل بشري او تفتيش ذاتي او استيقاف للاشخاص لانهم لا يملكون سلطة الضبطية القضائية لانها شركات خاصة.

وفي حوار مع المستشار أحمد الخطيب، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة،
 أكد أن الإجراءات الأمنية التي تقوم بها شركة ''فالكون'' التي تعاقدت معها جامعة القاهرة وجامعات اخرى للتأمين، من تفتيش الطلاب ذاتياً أثناء دخولهم الحرم الجامعي وفتح المتعلقات الخاصة بهم إجراء باطل قانونا، ولا تملكه شركة التأمين .
وأوضح الخطيب، في تصريحات لمصراوي،اليوم السبت،أن هناك فارقا بين موظفي الأمن الإدراي التابعين للجامعة ومرافق الدولة، وشركات الأمن الخاصة فالأولى يجوز لوزير العدل يصدر قرار بمنحها سلطة الضبطية القضائية والقيام بأعمال التفتيش الوقائي وضبط محاولات تهريب الاسلحة والممنوعات الى الحرم الجماعي، أما الشركات الخاصة لا تتمتع بأي صفة حكومية، ولا يمكن منحها صفة الضبطية وبالتالي يقف دورها فقط عند الاطلاع على تحقيق الشخصية للمترددين على الجامعة، والتدخل في حال حدوث مشاجرات مثل أي مواطن عادي يشاهد مشاجرة ويحاول فضها.

وتابع: ''لا يجوز حتى أي ظرف من الظروف أن يقوم اعضاء شركة (فالكون) في إجراء التفتيش الذاتي أو فتح المتعلقات الخاصة للطلبة، وفي حالة تجاوزهم ذلك الاطار فإن كافة ما يتم اتخاذه من إجراءات تعد باطلة لاعتمادها على تفتيش باطل غير جائز قانونا''
.

0 التعليقات

إرسال تعليق