Ads Here

استشارة بخصوص حمل سلاح بدون ترخيص في مصر.

استشارة بخصوص حمل سلاح بدون ترخيص في مصر.

استشارة بخصوص حمل سلاح بدون ترخيص في مصر
استشارة قانونية بخصوص قانونية حمل سلاح بدون ترخيص في مصر

الـــــــــرد :

أولاّ: يجب التفرقة بين سلاح الصوت و السلاح النارى الحى أو الحقيقى.
 فبالنسبة الى السلاح الصوت فهو أنواع متعددة, و تختلف حسب الغرض من استعمالها, و الشخص الذى يستعمله.
 فالأطفال يستعملون سلاح الصوت البسيط فى لعبهم.. و يستخدمه الأشخاص البالغين أيضاّ و لكن لأغراض مختلفة, كحماية النفس أو التدريب أو الاحتفالات, أو فى المناسبات الخاصة أو العامة.

و لكن ظهرت فى الآونة الأخيرة نوعية من أسلحة الصوت مقلدة بصورة متقنة لكى تشبه السلاح النارى الحقيقى, ولا يستطيع الشخص العادى التفرقة بينهم, و تستخدم ماسورة غير مششخنة و مغلقة, تصدر صوتاّ قوياّ, الا انهالا غير قاتلة حيث أنها لا تخرج مقذوفاّ, و كذلك يضاف اليها ماسورة الصواريخ و التى يتم استخدامها فى الأفراح و المناسبات.

أما عن السلاح النارى الحقيقى (الحى), فهو قاتل بطبيعته, حيث يتم استخدام ماسورة مششخنة و مفتوحة (سواء مسدس أم بندقية), و يخرج منها مقذوف أياّ كان نوع الطلقات المستخدمة أو عيارها.
 و لذلك نظم قانون الأسلحة و الذخائر رقم 394 لسنة 1954 ترخيص مثل هذه الأسلحة, و استخدامها و حيازتها و استيرادها, و ذلك نظراّ الى خطورتها.

ثانياّ: بالنسبة الى مدى تجريم حيازة أو حمل سلاح الصوت, فلم يحظر القانون حمل مثل هذه الأسلحة, لأنها غير قاتلة بطبيعتها, و لذلك لا تحتاج الى ترخيص, و لا يتعرض حاملها للمسائلة القانونية و فقاّ للقانون, الا اذا تم استخدامها لاتمام فعل أو واقعة يجرمها القانون, و مثال ذلك استخدام شخص أو عدة أشخاص لأسلحة الصوت لترهيب و تهديد المجنى عليهم, أو استخدامها فى جريمة انتحال شخصية أحد أفراد الأمن, أو فى جرائم النصب, و ذلك لاقناع المجنى عليهم بصفة معينة تتطلب حمل السلاح, فهنا لا يتم المعاقبة على جريمة  حمل سلاح بدون ترخيص, لأنه ليس سلاح حقيقى, و انما يتم المعاقبة على الجريمة التى تم استخدام سلاح الصوت فيها لاتمامها.

والخلاصة أن :
حمل سلاح الصوت لا يعتبر جريمة, و لا يعاقب حامل السلاح بأية عقوبة , باستثناء الحالة التى تم ذكرها
.

تعليقات

  1. ياريت توضح لنا عقوبه حمل سلاح بدون ترخيص
    و عقوبة استخدام سلاح غير مرخص
    وشكرا يا استاذ حسن

    ردحذف

إرسال تعليق

Ads middle content1

Ads middle content2