مذكرة دفاع ببطلان إجراءات تسجيل العلامة التجارية والصناعية

مذكرة بدفاع

السيد / ............................................... ( مدعى  )
ضد
السيد / ................................................. ( مدعى علية )

فى الدعوى رقم........ لسنة ۲۰۰۸ مدنى كلى شمال ................
والمحدد لنظرها جلسة يوم  ........... الموافق    /  / ۲۰۱۸

الوقائع 

نحيل إلى ما ورد بصحيفة الادعاء المباشر حرصا على ثمين وقت المحكمة ومنعا للتكرار الدفاع .

الدفوع 

أولا : - الدفع ببطلان إجراءات تسجيل العلامة التجارية والصناعية : -

الهيئة الموقرة :
تتسلسل إجراءات تسجيل العلامة التجارية علي النحو التالي : -
۱- يقدم طلب تسجيل العلامة التجارية الي إدارة تسجيل العلامات التجارية بواسطة صاحب الشأن او من ينوب عنه بموجب توكيل يجيز ذلك .
۲- يقدم طلب تسجيل العلامة التجارية باسم السيد مراقب عام التشريع التجاري والملكية الصناعية علي الاستمارة المعدة
و يجب أن يشمل طلب التسجيل علي البيانات الآتية :
۱- اسم الطالب ولقبة ومهنته واسمه التجاري ام وجد وإذا كان الطالب شركة فيذكر اسمها او عنوانها والغرض من تأسيسها
۲- جنسية الطالب ومحل إقامته .
۳- العلامة المطلوب تسجيلها .
٤- بيان البضائع او المنتجات المطلوب تسجيل العلامة عنها مع ذكر رقم فئة المنتجات التي تتبعها
۵- الجهة التي يوجد بها المحل التجاري او مشروع الاستغلال الذي يستخدم العلامة - او يراد ان يستخدمها - في تمييز بضائعة او منتجاته
٦- إذا كان طلب التسجيل مقدما بواسطة وكيل فيذكر اسمه ولقبة ومهنته وعنوانه المحل المختار بمصر الذي ترسل إلية المكاتبات والمستندات المتعلقة بالتسجيل توقيع صاحب الشأن او من ينوب عنه ، وإذا كان شركة او جمعية فتوقيع من له حق التوقيع باسمها.

۷ - ترسم العلامة المطلوب تسجيلها في الفراغ المخصص لها باستمارة طلب التسجيل ، وإذا كان الفراغ لا يتسـع لـذلك فيعمـل الرسم علي قماش من الكتان ( قماش رسم ) يلصق جزء منه بالفراغ ويطوي الجزء الباقي ويجب أن يكون الرسم ثابت وان يكون دقيقاً بحيث تظهر جميع أجزاء العلامة .
- مشكلة اشتمال العلامة التجارية المطلب تسجيلها علي لفظ او كلمة أجنبية .
إذا اشتملت العلامة التجارية المطلوب تسجيلها علي لفظ او اكثر بلغة أجنبية فيجوز لمصلحة التسجيل التجاري أن يكلف الطالب بتقديم ترجمة معتمدة باللغة العربية وبيان كيفية نطقه بالحروف العربية ، وتدون الترجمة والبيان علي ورقة خاصة يوقع عليها الطالب ، ويجوز أن يطلب من الطالب التصديق عليها من جهة رسمية وهي كما أوضحنا جهة ترجمة معتمدة .
- تسجيل العلامة التجارية عن فئة أو نوعية واحدة او اكثر من المنتجات .
العلامة التجارية كشعار مميز للتاجر او الصانع يعني - كما أوضحنا - نسب هذه السلعة او المنتج إليه لذا يجب أن تكون المجالات التي تستخدم فيها العلامة التجارية محددة حتى يتيسر لجمهور المستهلكين التعرف علي السلعة وحتى لا يتخذ نجاح منتج او مصنع لخدمة او لسلعة ما مدخلا لوضع العلامة التجارية علي غير هذه المنتجات ، بمعني انه لا يكون تسجيل العلامة إلا فئة او نوعية واحدة او اكثر من المنتجات لذا قرر نص المادة ۷٤ من قانون حماية الملكية الفكرية اقتصار استعمال العلامات التجارية علي المنتجات التي سجلت لها.


ثانياً : الدفع بعدم الاعتداد بتسجيل العلامة التجارية : -

تسجيل علامة تجارية في أحد الدول او الكيانات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية المادة ۷۵ من قانون حماية الملكية الفكرية .
الهيئة الموقرة :
الطابع الدولي لقوانين حماية الملكية الفكرية دعت المشرع الي الاعتداد بالإجراءات التي تتخذ من اجل تسجيل علامة تجارية في أحد الدول او الكيانات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية لذا قرر نص المادة ۷۵ من قانون حماية الملكية الفكرية ” إذا أودع طلب تسجيل علامة في إحدى الدول او الكيانات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية او التي تعامل مصر معاملة المثل ، جاز لمقدم الطلب او لمن آلت إلية حقوقه - خلال الستة اشهر التالية لتاريخ تقديم الطلب - ان يتقدم إلى المصلحة في جمهورية مصر العربية بطلب مماثل يتعلق بذات العلامة ، وينصب علي ذات المنتجات التي يشملها الطلب السابق ، وفي هذه الحالة يعتد في تحديد الأولوية بتاريخ تقديم الطلب الأول في البلد الأجنبي .
ولذا يشترط ما يلي للاعتداد بطلب تسجيل العلامة وفق نص المادة ۷۵ من قانون حماية الملكية الفكرية : -
أولا : أن يودع طلب تسجيل العلامة التجارية في إحدى الدول او الكيانات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية أو التي تعامل مصر معاملة المثل.
ثانياً : أن يتقدم طالب التسجيل الي مصلحة التسجيل التجاري في جمهورية مصر العربية بطلب مماثل يتعلق بذات العلامة ، وينصب علي ذات المنتجـات التي يشملها الطلب السابق .
ثالثاً : أن يتقدم طالب التسجيل بطلبة خلال الستة اشهر التالية لتاريخ تقديم الطلب بأحد الدول او الكيانات الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية.


ثالثاً : الدفع ببطلان إجراءات تسجيل العلامة لعدم إتخاذ إجراءات : -

وقف تسجيل العلامة موضوع النزاع حال تقديم طلب التسجيل
الهيئة الموقرة : إذا طلب شخصان - ممن يجوز لهم قانونا تسجيل العلامات التجارية - او اكثر في وقت واحد تسجيل ذات العلامة أو تسجيل علامات متشابهة عن فئة واحدة من المنتجات ، توقف إجراءات التسجيل إلى أن يقدم أحدهما تنازلا من منازعيه او حكما واجب النفاذ صادر لصالحة .



رابعاً : الدفع ببطلان قرار مصلحة تسجيل التجاري : -

برفض طلب التسجيل لعدم إجراء طالب التسجيل التعديلات
الهيئة الموقرة : أجاز نص المادة ۷۷ من قانون حماية الملكية الفكرية لمصلحة التسجيل التجاري أن تكلف طالب التسجيل بإجراء التعديلات اللازمة علي العلامة المطلوب تسجيلها لتحديدها وتوضيحها لتفادي التباسها بعلامة أخري سبق تسجيلها او تقدم طلب بذلك ، ونظرا للطبيعة الخاصة للعلامة التجارية من حيث كونها إبداعا خاصا بمقدم طلب التسجيل اشترط ذات نص المادة :
۱.أن يكون تكليف مقدم طلب التسجيل بإجراء تعديلات عليها مسبباً حتى يقف مقدم الطلب علي أسباب هذا القرار وحتى لا تتعسف إدارة التسجيل التجاري في تسجيل العلامات التجارية .
۲. أن يخطر طالب تسجيل العلامة بهذا القرار بموجب كتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره
- الأسس التي يبني عليها قرار إدارة التسجيل التجاري بوقف إجراءات التسجيل بسبب وجود تطابق او تشابه بين علامتين أو اكثر قدم عنها طلب التسجيل في توقيت واحد .
للقول بوجود تطابق أو تشابه بين علامتين يجب المقارنة بينهما في مجموعها لا الي كل عنصر من العناصر الداخلة في تكوين العلامة علي حدة ، فالعبرة ليست باحتواء العلامة علي حروف او رموز او صور مما تحتويه علامة تجارية أخري ، وإنما العبرة بالصورة العامة التي تنطبع في ذهن من يشاهدها نتيجة لتركيب تلك الحروف او الرموز أو الصور او مجموعة الألوان دون النظر الي العناصر التي تتركب منها.
- التظلم من قرار مصلحة التسجيل التجاري بإجراء تعديل علي العلامة التجارية
طبقا للمادة ۷۸ من قانون حماية الملكية الفكرية يحوز لمقدم طلب التسجيل أن يتظلم من
قرار مصلحة التسجيل التجاري بإجراء التعديلات علي نموذج العلامة التجارية ويكون هذا التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره به .
- نظر التظلم في قرار تعديل نموذج العلامة التجارية 
تنظر التظلمات لجنة او اكثر تشكل من ثلاثة أعضاء أحدهم من أعضاء مجلس الدولة ، وقد أوضحنا ان قرار اللجنة يجب ان يكون مسبباً ” يجوز لمصلحة التسجيل التجاري بقرار مسبب أن تكلف طالب التسجيل بإجراء التعديلات اللازمة علي العلامة المطلوب تسجيلها لتحديدها وتوضيحها لتفادي التباسها بعلامة أخري سبق تسجيلها او تقدم طلب بذلك ” و أسباب القرار الشار إليها هي أساس التظلم وهي كذلك أسباب القرار الصادر برفض التظلم او قبوله من لحنة التظلمات .
- تسجيل العلامة التجارية بناء علي حكم قضائي
إذا أيدت اللجنة قرار رفض تسجيل العلامة التجارية لتشابهها مع علامة أخري سبق تسجيها عن منتجات واحدة او عن فئة واحدة منها فلا يجوز تسجيل العلامة إلا بناء علي حكم قضائي واجب النفاذ.


خامساً : الدفع ببطلان قرار مصلحة تسجيل التجاري : -

برفض تسجيل علامة تجارية لوجود تشابه بينها وعلامة أخري سبق تسجيلها
المادة ۸۲ من قانون حماية الملكية الفكرية
الهيئة الموقرة :
أوجب المشرع - المادة ۸۰ من قانون حماية الملكية الفكرية - علي مصلحة التسجيل التجاري نشر قرار قبول طلب تسجيل العلامة في جريدة العلامات التجارية والتصميمات والنماذج الصناعية ، وذلك حتى يتحقق جميع المشتغلين بالأعمال التجارية من هذه العلامة ويمنحون فرصه الاعتراض علي قرار التسجيل إذا كانت العلامة التجارية خاصة بأحدهم او متشابهة مع علاماتهم ، لذا قرر نص المادة ۸۰ فقرة ۲ ” يجوز لكل ذي شأن أن يعترض كتابة علي تسجيل العلامة بإخطار يوجه إلى المصلحة متضمنا أسباب الاعتراض وذلك خلال ستين يوما من تاريخ النشر وفقا للأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
- إخطار طالب التسجيل بحصول اعتراض علي علامته والزامه بالرد كتابة علي الاعتراضات وإلا عد متنازلا عن العلامة الراغب في تسجيلها
علي مصلحة التسجيل التجاري أن ترسل صورة من إخطار الاعتراض الي طالب التسجيل وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ ورود الإخطار إليها.
وعلي طالب التسجيل أن يقدم للمصلحة ردا كتابياً مسببا علي الاعتراض ، خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسلمه الإخطار ، وإلا اعتبر متنازلا عن طلب التسجيل .
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والإجراءات المنظمة لذلك.
- الفصل في الاعتراض المقدم ضد العلامة
تصدر المصلحة قرارها في الاعتراض مسببا إما بقبول التسجيل او رفضه ، وذلك بعد سماع طرفي النزاع ، ويجوز لها أن تضمن قرارها بالقبول إلزام الطالب بتنفيذ مت تراه ضرورياً من الاشتراطات لتسجيل العلامة.
- الطعن علي قرار قبول تسجيل العلامة التجارية أو الصناعية أمام محكمة القضاء الإداري
أجاز المشرع بموجب المادة ۸۲ من قانون حماية الملكية الفكرية الطعن في قرار المصلحة برفض تسجيل العلامة التجارية لوجود تشابه بينها وعلامة أخري سبق تسجيلها وتم الاعتراض من صاحب الشأن ورفض طالب التسجيل.


سادساً : الدفع ببطلان قرار مصلحة تسجيل التجاري : -

برفض تسجيل اعتماد التعديلات التي أدخلت علي العلامة تجارية
المادة ۸۵ من قانون حماية الملكية الفكرية
الهيئة الموقرة :
لمالك العلامة المسجلة - طبقاً للمادة ۸۵ من قانون حماية الملكية الفكرية - ان يطلب من المصلحة كتابة إدخال أي تعديل علي العلامة لا يمس بذاتيتها مساسا جوهريا ، وله كذلك طلب إدخال أي تعديل بالحذف دون الإضافة علي بيان المنتجات الخاصة بالعلامة .
ويصدر القرار بقبول طلب التعديل او رفضه وفقا للشروط المقررة لقرارات قبول طلبات التسجيل الأصلية.
وتسري في هذا الشأن الأحكام المقررة للاعتراض والتظلم والطعن والنشر بالنسبة لهذه القرارات.


سابعا : منح مالك العلامة المسجلة شهادة بذلك : -

تمنح مصلحة التسجيل التجاري - طبقا للمادة ۸٤ من قانون حماية الملكية الفكرية - مالك العلامة المسجلة شهادة بالبيانات التي نشرت عنها في الجريدة المشار إليها.
الاطلاع علي العلامات المسجلة والحصول علي مستخرجات رسمية
أجاز القانون - المادة ۸٦ من قانون حماية الملكية الفكرية - لكل شخص ان يطلب الاطلاع علي العلامات المسجلة او الحصول علي مستخرجات او صور من السجل الخاص بتسجيلها وذلك وفقا للقواعد والإجراءات التي تقررها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ومقابل رسم تحدده هذه اللائحة بما لا يجاوز مائة جنية.

البيانات اللازم إشهارها
* اسم الطالب ولقبة ومهنته واسمه التجاري إن وجد وإذا كان الطالب شركة فيذكر اسمها او عنوانها والغرض من تأسيسها * جنسية الطالب ومحل إقامته * العلامة المطلوب تسجيلها .
* بيان البضائع او المنتجات المطلوب تسجيل العلامة عنها مع ذكر رقم فئة المنتجات التي تتبعها الجهة التي يوجد بها المحل التجاري او مشروع الاستغلال الذي يستخدم العلامة - او يراد ان يستخدمها - في تمييز بضائعة او منتجاته
* إذا كان طلب التسجيل مقدما بواسطة وكيل فيذكر اسمه ولقبة ومهنته وعنوانه المحل المختار بمصر الذي ترسل إلية المكاتبات والمستندات المتعلقة بالتسجيل
توقيع صاحب الشأن او من ينوب عنه ، وإذا كان شركة او جمعية فتوقيع من له حق التوقيع باسمها
* ترسم العلامة المطلوب تسجيلها في الفراغ المخصص لها باستمارة طلب التسجيل ، وإذا كان الفـراغ لا يتسـع لذلـك فيعمل الرسم علي قماش من الكتان ( قماش رسم ) يلصق جزء منه بالفراغ ويطوي الجزء الباقي ويجب ان يكون الرسم ثابت وان يكون دقيقاً بحيث تظهر جميع أجزاء العلامة.

لذلك 

نلتمس من عدلكم الموقر الحكم  ببطلان إجراءات تسجيل العلامة ................ التجارية والصناعية والمسجلة برقم ................

وكيل الطالب 
..............
المحامى 



كتابة تعليق :

أحدث أقدم