نموذج عقد بيع إبتدائي
نموذج عقد بيع ابتدائي

أنه في يوم ............... الموافق  /  / ۲۰۱۸  تم الاتفاق بين كل من : -
أولا / السيد /..............................مصري الجنسيه والمقيم فى .....................................ويحمل بطاقه رقم قومي رقم ...............................
                                                                                                                               ( طرف أول بائع )
ثانيا / السيد /................................................... والمقيم فى ..................................................

                                                                                                                             (طرف ثان – مشتري )

- بعد ان اقر المتعاقدان باهليتهم للتعاقد والتصرف وخلوهما من الموانع الشرعيه التي تحول دون اتمام هذا العقد فقد اتفقا فيما بينهم علي الاتي :-

تمهيـــــــــــد
يمتلك الطرف الاول العقار رقم والكائن بناحية............................................. وحدودة كالاتى : - 
الحد البحري :- ...............................................................
الحد القبلي :- ...............................................................
الحد الغربي :- ..............................................................
الحد الشرقي :- .............................................................
¨ وحيث ان الطرف الاول قام باستصدار رخصه مباني لقطعه الارض سالفه الذكر والبيان وقام ببناء عدة وحدات بها ويعرض الطرف الاول هذة الوحدات للبيع لمن يرغب وحيث يرغب الطرف الثانيفي التعاقد علي شراء وحدة بالمبني المقام علي قطعه الارض سالفه الذكر في هذا التمهيد ومن ثم فقد تلاقت ارادة الطرفين واتفق فيما بينهما علي الاتي :-
البند الاول
يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد ومفسر ومتم ومكملا له .
البند الثاني
باع واسقط وتنازل بكافه الضمانات الفعليه والقانونيه الطرف الاول الي الطرف الثاني القابل لذلك ما هو عبارة عن الوحدة رقم ( ) والتي تقع في الدور ( ) فوق البدروم والارضي والكائنه في العقار المقام علي قطعه الارض والكائنه في العقار المقام علي قطعه الارض ................................................ والموضحه الحدود والمعالم في البند التمهيدي بصدر هذا العقد وهي عبارة عن ........ غرف و.....................و. حمام ومطبخ وتبلغ مساحتها الاحماليه......................(فقط........................ ) تحت العجز والزيادة وسوف تقبل البيانات المساحيه التي سوف ترد فيما بعد من المساحه
وحدود الشقه هي :-
الحد البحري :- ................................................................
الحد الغربي :- .................................................................
الحد الشرقي :- ..............................................................
الحد القبلي :- .................................................................
البند الثالث
تم هذا البيع نظير ثمن اجمالي قدرة (فقط جنيها مصريا لا غير) دفعهم الطرف الثاني (المشتري ) الي الطرف الاول (البائع ) حال التوقيع علي هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الاول علي العقد بمثابه مخالصه واقرار منه باستلام الثمن .
البند الرابع
اتفق الطرفان انه لا يخص الشقه محل هذا العقد والتعاقد أي حق من الحقوق العينيه الاصليه أو التبعيه علي الاجزاء المستثناة والاتي بيانها والتي ليس من حق مشتري الوحدة استعمالها وهذه الاجزاء المستثناة هي :-
سطح العقار:- فان للطرف الاول (البائع ) حق التصرف فيه بكافه انواع التصرفات وتعليه العقار مستقبلا واستغلاله حاليا او مستقبلا كما يشاء دون ان يكون للاطكرف الثاني (المشتري ) أي حق من الحقوق او التدخل في ذلك .
بدروم العقار :- لا يحق للطرف الثاني (المشتري ) استعماله حيث انه لا يدخل ضمن حقوق الارتفاق بين مشترو شقق العمارة وذلك باتفاق الطرفان .
البند الخامس
الت ملكيه الارض المقام عليها المبني عن طريق ..................................
البند السادس
يقر المشتري بانه قد عاين الشقه موضوع العقد المعاينه التامه النافيه لايجهاله شرعا وقانونا وانه قبل شراؤها بالحاله التي هي عليها الان وهي عبارة عن حوائط بها محارة فقط ودواخل وخوارج الكهرباء والسباكه وحلوق الشبابيك والابواب وباب الشقه الخارجي فقط كما يقر بانه اطلع علي الرسومات الهندسيه والمواصفات الفنيه للعمارة وكذلك الوحدة المشتراة.
البند السابع
العقار موضوع التعامل غير محمل بأي حقوق عينيه وخالي من أي رهون لاي بنوك او للغير وفي حاله ظهورها يتعهد الطرف الاول (البائع ) بتطهيرها كما يقر الطرف الاول (البائع ) بعدم التصرف في الوحدة محل العقد في الفترة السابقه علي هذا العقد .
البند الثامن
اتفق الطرفان علي ان يقوم الطرف الاول البائع (البائع )بتسليم الوحدة محل هذا العقد الي الطرف الثاني (المشتري )في ميعاد غايته ................وفي حاله تاخير التسليم عن هذا الموعد يحق للطرف الثاني فسخ هذا العقد مع المطالبه بالتعويض المناسب لذلك .
البند التاسع
يتعهد الطرف الثاني (المشتري ) باحترام كافه القواعد التي حددها القانون الخاص بملكيه الطبقات وعلي الاخص :-
۱- يتعهد المشتري بعد احداث أي تعديل في واجهه العقار او جوانبه او الاجزاء المشتركه نهائيا وكذلك بعدم وضع لافتات او الاعلانات علي الوحدة الخاصة به او أي جزء من مدخل العقار او واجهته .
۲- يحذر على المشترى اقامة أى أنشطة تجارية فى الوحده الخاصة به الا بعد موافقة ملاك العقار على ذلك
۳- يتحمل الطرف الثانى ( المشترى ) بنصيبة فى تكاليف حفظ الآجزاء المشتركة وصيانتها ادارتها وتجديدها۰
٤- لا يحق للطرف الثانى ( المشترى ) أن يتصرف بالبيع عن نصيبة فى الآجزاء المشتركة نفصلا عن الوحده المباعة له موضوع هذا العقد.
البند العاشر
يقر الطرف الثانى بأنة تنازل نهائيا من الآن لا رجوع فيه عن استعمال حق الشفعة وذلك بالنسبة لباقى وحدات العقار الواقع به الوحده المبيعة موضوع العقد.
البند الحادى عشر
اتفق الطرفان على أن نظام اداره وصيانة العقاربعد تسليم وحداتة لجميع الملاك يخضع لقانون
اتحاد الملاك على أن يرشح من مجموعة ملاك الشقق من يتولى مسئوليته مأمورية الاتحاد على أن يتولى اداره العقار وصيانتة التى يمتلكها على أنه فى حالة بيع اكثر من وحده لمشترى واحد
يلتزم بدفع حصتة عن كل وحدة قام بشراؤها.
البند الثانى عشر
تقع مصروفات العقد وشهره على عاتق الطرف الثانى ( المشتري ) وحده دون أن يكون له الحق فى الرجوع على الطرف الاول ( البائع) يشىء بخصوص ذلك.
البند الثالث عشر
يقر الطرف الآول ( البائع) ويتعهد بحضوره أمام المحكمة للاقرار بصحة توقيعة لى هذا العقد
أو صحة ونفاذة متى طلب منه الطرف الثانى ذلك أمام المحكمة المتفق عليها فى البند التالى كما
يقر بالمثول أمام مكتب الشهر الغقارى للتوقيع على عقد البيع النهائى ان وجد.
البند ارابع عشر 
إتفق الطرفان على أن كافة الضرائب والرسوم المقررة على الوحدة وتشمل الضريبة العقارية وكذلك ضريبة التصرفات العقارية حتى تاريخ هذا العقد تقع على عاتق الطرف الاول بينما يقع على عاتق الطرف الثانى وحدة بعد تاريخ هذا العقد وإستلامة الوحدة السكنية محل التعاقد كافة الضرائب والرسوم المقررة على الوحدة وتشمل الضريبة الغقارية والعوايد وأستهلاك الكهرباء والمياة وجميع مصروفات هذا لعقد ورسوم تسجيلة والاشهار عنة  وكل ما لم يذكر بهذا العقد يخضع لأحكام القانون المدنى .
البند الخامس عشر
يلتزم الطرف الاول بتشطيب أرضية مدخل العقار من أى نوع من أنواع الجرانيت المصرى كما يلتزم بتشطيب حوائط المدخل وكذلك سلالم العقار من أى نوع من رخام مصرى مناسب ويلتزم بتشطيب وجهه العقار الامامية وباقى الواجهات من نوع مناسب كاطرطشة أو الفطيسة.
البند السادس عشر
اتفق الطرفان نهائيا على اختصاص محكمة باى نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد (لا قدر الله ) او تفسير بند من بنودة.
البند السابع عشر
يقر كلا من الطرفين بان محله المختار هو عنوانه المبين قرين اسمه بصدر هذا العقد وان أي مراسلات ومكاتبات ودعاوي ترسل عليه تكون صحيحه وان تكون جميع الاثار القانونيه وتعهد الطرفان باخطار الطرف الاخر في حاله تغير أي منهم محل اقامته المدون بصدر هذا العقد.
البند الثامن عشر
تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخه للعمل بموجبها .


          (طرف أول بائع )                                                                                               (طرف ثان مشتري)
الاسم ...................... .........................                                                          الاسم ...........................................

التوقيع ................................................                                                         التوقيع .............................................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم