جنحة مباشرة شيك بدون رصيد
جنحة مباشره شيك بدون رصيد

إنه في يوم ............ الموافق   /   / ۲۰۱۸
بناءً على طلب السيد / .......................... والمقيم في ..............................
 ومحله المختار الأستاذ / ................ الكائن فى .................. بالقاهرة.

انتقلت أنا / ...................... محضر محكمة ................... الجزئية حيث إقامة : - 
۱- السيد / ............................... المقيم في ............................
مخاطباً مع / ......................................................................
السيد الأستاذ / وكيل نيابة ................ ( بصفته ) ويعلن سيادته بسراي النيابة الكائن ..........................
مخاطباً مع / ..............................................................
وأعلنتهما بالآتي :
بتاريخ أصدر المعلن إليه الأول لصالح الطالب شيكا خطيا بمبلغ . . . جنيه ( . . . . . . . . . . . . . . . . . . جنيه فقط لا غير ) مسحوبا على بنك فرع ومستحق السداد في تاريخ   /  / ۲۰۱۹
وعند توجه الطالب إلى البنك المذكور في تاريخ استحقاق ذلك الشيك أفاد البنك بأن المعلن إليه الأول ليس له رصيد أو حساب لدى البنك .
وحيث أن المطالبات الودية لم تجدي نفعا لدى المعلن إليه الأول .
- ولما كان هذا الفعل الذي أرتكبه المنذر إليه يشكل جريمتي النصب وإصدار شيك بدون رصيد قائم وقابل للسحب والمعاقب عليهما بالمادتين ۳۳٦ ، ۳۳۷ من قانون العقوبات ، وينصان على : -
” يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها . . . مادة ۳۳٦ عقوبات ” .
” يحكم بهذه العقوبة على كل من أعطى بسوء نية شيكا لا يقابله رصيد قائم وقابل للسحب أو كان الرصيد أقل من قيمة الشيك أو سحب بعد إعطاء الشيك كل الرصيد أو بعضه بحيث يصبح الباقي لا يفي بقيمة الشيك أو أمر المسحوب عليه الشيك البنك بعدم الدفع . . . المادة ۳۳۷ عقوبات ” .
ولما كان ما اقترفه المعلن إليه الأول قد أصاب الطالب بأضرار مادية وأدبية بالغة الأمر الذي يحق له والحال كذلك أن يدعى مدنيا بمبلغ ۵۱ جنيها على سبيل التعويض المدني المؤقت .
ولما كان يهم الطالب إعلان سيادة المعلن إليه الثاني بصفته المنوط به مباشرة الدعوى الجنائية بعد أن قام الطالب بتحريكها .
بنــاءً عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت حيث إقامة المعلن إليهما وسلمت لكل منهما صورة من هذه الصحيفة للعلم بما جاء بها ولنفاذ مفعولها قانونا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة جنح ، الكائنة في ، وذلك في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ........... الموافق   /  / ۲۰۱۹  ليسمع المعلن إليه الأول في مواجهه المعلن إليه الثاني الحكم بعقوبة المادتين ۳۳٦ ، ۳۳۷ من قانون العقوبات لأنه بتاريخ    /  / ۲۰۱۵  أصدر لصالح الطالب شيكا خطيا بمبلغ . . . جنيه ( . . . . . . . . . . . . . . . . . . جنيه فقط لا غير ) ، مسحوبا على بنك فرع ومستحق السداد في تاريخ    /   / ۲۰۱۹  دون أن يقابله رصيد قائم و قابل للسحب - مع إلزامه بأن يؤدى للطالب مبلغ ۵۱ جنيها على سبيل التعويض المدني المؤقت .
ولاجل العلم ,,,,,,,,,,,

كتابة تعليق :

أحدث أقدم