نموذج عقد رسمى بيع طائرة

أنه فى يوم ........ الموافق    /   / ۲۰۱۸
تم تحرير هذا العقد بين كل من : -

۱- السيد ........................ مقيم برقم ........ قسم ........ محافظة ........ يحمل بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
“طرف أول”                         

۲- السيد ....................... مقيم برقم ........ قسم ........ محافظة ........ يحمل بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
“طرف ثان”                         
- يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وقد أتفقا على ما يلى : -
“البند الاول”
باع الطرف الاول للطرف الثانى طائرة ........
“البندالثانى”
يقر الطرف الاول بخلو الطائرة محل هذا العقد من العيوب التى قد تخفى على الطرف الثانى وليست هناك عيوبا معلومة له ـ الطرف الاول ـ ولم يسبق أن حدث بها خلل أثناء طيارنها او اقلاعها, وأجريت آخر عمرة لها بتاريخ ..-..-.... بمعرفة ........ تم بها استبدال ........ وفقا لتقرير الفنى المقدم صورته ضمن أوراقها.
“البند الثالث”
يقر الطرف الثانى أنه عاين الطائرة المبيعة بمعرفة لجنة من المهندسين والمتخصصين وتبين له سلامتها من ناحية ........ كما قام بتجربها بصحبة اللجنة سالفة الذكر بالطيران بها لمدة ........ ساعة على ارتفاعات مختلفة ثم الهبوط بها, ووجد آلاتها تعمل بانتظام دون أن يعتريها عطل أو خلل , وقد قبل التعامل فيها على هذا الاساس .
“البند الرابع”
يشتمل هذا البيع على ........ والخاصة بطراز الطائرة , والمحددة بالقائمة المرفقة والموجودة بمخازن الكائنة ........ وقد تم وضع لافته على الباب الرئيسى لها تنفذ ملكية الطرف الثانى لها.
“البند الخامس”
يقر الطرف الاول بخلو المبيع من الرهن الرسمى ومن حقوق الامتياز وأن الشهادة المقدمة منه للطرف الثانى الصادر من الجهة التى سجلت بها الطائرة لم يترتب من بعد صدورها أى من هذين الحقين.
“البند السادس”
يقر الطرف الاول أن ملكية المبيع قد انتقلت إليه بوجب عقد بيع مؤرخ ..-..-.... مبرم فيما بينه وبين السيد/ ........ المالك السابق لها, وتم تسجيله برقم ........ بتاريخ ..-..-.... بمكتب تسجيل الطائرات الكائن ........ وأن البيع كان لقاء ثمن قدره ........ فقط ........ دفع منه عند التعاقد مبلغ ........ وتم تقسيط الباقى على أقساط شهرية, واحتفظ البائع بامتيازه وقام بقيده بالسجل المعد لذلك, وقد تم محو هذا الامتياز بعد الوفاء بالقسط الاخير , وفقا للشهادة المشار إليها.
“البند السابع”
لا يضمن الطرف الاول التعرضات التى قد تقع من أى جهة حكومية ولو تعلقت بمدى صلاحية الطائرة أو وقف طرازها عن العمل أو خلاف ذلك مما تنظمه القوانين واللوائح المتعلقة بالطيران.
“البند الثامن”
تم هذا البيع لقاء ثمن قدره ........ فقط ........ دفع منه الطرف الثانى خارج مجلس هذا العقد مبلغ ........ فقط ........ وتعهد بدفع مبلغ ........ فقط ........ عند التسجيل , والباقى وقدره ........ بعد سته أشهر من التسجيل .
“البند التاسع”
احتفظ الطرف الاول بحق امتياز البائع حتى الوفاء بباقى الثمن وقدره ........ فقط ........ وله الحق بموجب هذا العقد فى قيد امتياز بسجل الطائرات.
“البند العاشر”
يلتزم الطرف الاول فور الوفاء بباقى الثمن أن يقدم مخالصة منه للطرف الثانى بموافقته على محو حق الامتياز المقرر له على الطائرة المبيعة للأجير , على أن تكون المخالصة ثابته فى ورقة رسمية أو مصدق على توقيعه فيها, وبأن يقترن الوفاء بأتمام هذه المخالصة, فان امتنع الطرف الاول عن ذلك, توقف فورا الفوائد المقررة على باقى الثمن.
“البند الحادى عشر”
يلتزم الطرف الثانى بفوائد اتفاقية بواقع ........ عن باقى الثمن محل امتياز البائع حتى تمام السداد, مع مراعاة ما تضمنه البند السابق.
“البند الثانى عشر”
يلتزم الطرف الثانى بتسليم الطائرة وكافة تراخيصها ـ بدون طاقمهاـ إلى الطرف الثانى فور التصديق على هذا العقد وإلا التزم بأن يدفع للطرف الثانى مبلغ ........ فقط ........ عن كل يوم تأخير ,وقد روعى فى هذا التقدير حجم الربح الذى سوف يفوت على الاخير من عدم استغلالها , على أن يتحمل الطرف الثانى تبعة هلاكها منذ تسلمها.
“البند الثالث عشر “
يقر الطرف الاول بأن الطائرة مؤمنا عليها لدى شركة ........ بلبوليصة رقم ........ بتاريخ ..-..-.... وأن القسط السنوى مقداره ........ فقط ........ ويستحق اعتبارا من ..-..-.... ويتعهد بالتنازل عنها للطرف الثانى على أن يتحمل الاخير ما قد يحل من أقساط.
“البند الربع عشر”
يعتبر العنواه الموضح بهذا العقد قرين كل متعاقد, موظفا مختارا له بصدد ما يتطلبه تنفيذه.
“البند الخامس عشر”
تختص محاكم ........ بنظر ما قد ينشب من منازعات فيما يتعلق بتنفيذ هذا العقد .
“البند السادس عشر”
لكل من الطرفين الحق فى استلام الصورة التنفيذية لهذا العقد كل بشخصة أو بوكيل عنه.
وبعد الانتهاء من تحرير هذا العقد تلوناه على المتعاقدين وقد وقعاهو صدقنا عليه.

والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,,,,,,,

                    الطرف الأول                                                                                                         الطرف الثانى
الاسم ..............................                                                                                         الاسم .................................
التوقيع ..............................                                                                                        التوقيع ....................................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم