صيغة عقد بتقرير عقد انتفاع بطريق خاص

انه في يوم ........ الموافق    /   / ۲۰۱۸
أبرم هذا العقد بين كل من :-
۱- السيد  .................................. الجنسية ........ مقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........ و عنوان محل العمل ........                                                                             ” طرف أول “
۲- السيد  .................................... الجنسية ........ مقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدني ........ و عنوان محل العمل ........                                                                             ” طرف ثاني “
- يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلي : -

“البند الأول”
يمتلك الطرف الأول العقار الكائن ........ و قد خصص منه الجزء الواقع بالناحية ........ لاستعماله كطريق خاص له و حظر على الغير المرور منه .
“البند الثاني”
تم بموجب هذا العقد تخويل الطرف الثاني استعمال هذا الطريق بالمشاركة مع الطرف الأول ، و له المرور منه و جميع أفراد أسرته و من ينتمون إليه .
“البند الثالث”
لا يجوز للطرف الثاني استعمال الطريق في غير المرور ، و ليس له ترك منقولات به أيا كانت طبيعتها و حجمها و لأي مدة أو إقامة منشآت و إلا اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه بدون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو اى إجراء آخر .
“البند الرابع”
مدة هذا العقد عشر سنوات تبدأ من تاريخ إبرامه و تنتهي في ........ و يجوز تجديدها بعد انقضاء هذا الأجل باتفاق جديد .
“البند الخامس”
يلتزم الطرف الأول بعدم التعرض للطرف الثاني و من ذكروا بالبند الثاني كما يضمن كافة التعرضات الصادرة من الغير و المستندة إلى سبب قانوني ، و استحقاق العين .
“البند السادس”
تقرر حق الاستعمال لمصلحة الطرف الثاني لقاء مبلغ ........ فقط ........ جنيها دفعها الطرف الثاني للطرف الأول نقدا بمجلس هذا العقد و يعتبر التوقيع على هذا العقد بمثابة مخالصة بذلك .
“البند السابع”
يتعهد الطرف الأول بالتوقيع على العقد النهائي خلال ........ و إلا كان للطرف الثاني رفع دعوى بصحة و نفاذ العقد بمصاريف على عاتق الطرف الأول.
“البند الثامن”
من المتفق عليه أن استمرار العقد طوال المدة المحددة بالبند الرابع رهن ببقاء الطرف الثاني على قيد الحياة ، فينقضي العقد حتما بوفاته على أن يرد الطرف الأول للتركة المبلغ المقابل للمدة الباقية من العقد .
“البند التاسع”
يتحمل الطرف الثاني النصف في مصاريف صيانة الطريق و ما يتقرر بالنسبة له من تكاليف .
“البند العاشر”
لا يجوز للطرف الثاني الرجوع بشئ على الطرف الأول إذا نزعت ملكية الطريق للمنفعة العامة و يعتبر المبلغ الذي دفع مقابل استعماله عن المدة السابقة على قرار نزع الملكية .
“البند الحادي عشر”
تختص محاكم ........ بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا له في هذا الصدد .
“البند الثاني عشر”
حرر العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .
  ” الطرف الأول ”                                                                                                    ” الطرف الثاني “
الاسم ................................                                                                                الاسم .....................................
التوقيع ..................................                                                                             التوقيع ........................................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم