ش
 عقد بيع شقة

صيغة عقد بيع شقة تمليك

أنة فى يوم ............. الموافق   /   / ۲۰۱۸
تم الاتفاق بين كل من :-
۱- السيد .................................. المقيم فى .......................... بطاقة رقم قومى  ..................................
                                                                                                                                                       ( طرف اول بائع )
۲ -  السيد ............................... المقيم فى .............................. بطاقة رقم قومى ...........................
                                                                                                                                                      ( طرف ثاني مشتري )

تمهيد
يمتلك الطرف الاول الوحدة السكنية رقم بالطابق واجهة سكن بمشروع برج بشارع قسم ولرغبة الطرف الثاني في تمليك هذه الوحدة فلقد تلاقت ارادة الطرفين علي ذلك بالشروط الاتية : -

البند الاول  :-
يعتبر هذا التمهيد جزء لا يتجزء من هذا العقد .

البند ثانى :
باع واسقط وتنازل الطرف الاول بكافة الضمانات القانونية والفعليه الي الطرف الثاني لذلك الوحدة السكنية رقم
بالطابق واجهة سكن بمشروع بشارع قسم وتتكون الوحدة موضوع البيع من غرف والخدمات والتي تتكون من مطبخ ودورة مياه وحمام وتبلغ مساحتها م تحت العجز والزيادة والبيع يشمل كامل مباني الشقة وحصتها في مساحة الارض الكلية كما يشتمل قيمة نصيب الوحدة موضوع البيت في الجراج المشترك كما يشمل الاساسات المشتركة والسلم والمصاعد والمولدات الكهربية وخزانات المياه وطلمبات رفع المياه وكذلك الحوائط والجدران المشتركة الرئيسية والانابيب المشتركة والافنية والممرات والمطلات علي الشارع والجار وبالجملة كل ما كان معدا للاستعمال المشترك من جميع الوحدات بالعقار.

البند الثالث :-
تم هذا البيع بين الطرفين نظير مبلغ اجمالي قدره من الجنيهات المصرية دفعت جميعها من يد ومال الطرف الثاني الي الطرف الاول عند تحرير هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الاول علي هذا العقد بمثابة مخالصة تامة باستلامه كامل الثمن.

البند الرابع  :-
الت الملكية الي الطرف الاول بالشراء من شركة للتجارة والمقاولات بموجب عقد البيع المؤرخ / / ويقر الطرف الاول بسداده لكامل الثصمن عن هذه الوحدة الي شركة البائعة لها ويعتبر العقد اليه في هذا البند جزء لا يتجزء من هذا العقد ومكملا لبنوده وشروطه.

البندالخامس:-
يقر الطرف الثاني بانه عاين الشقة محل هذا التعاقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا وقانونا وقبلها بالحالة التي هي عليها عند التعاقد.

البند السادس :-
يتعهد الطرف الاول بتقديم كافة المستندات المطلوبة قانونا منه ويتعهد بالحضور لاتمام اجراءات الحكم بصحة ونفاذ هذا العقد عند اخطاره بذلك كما يقر بسداده لكافة المصاريف الخاصة بصيانة واستخدام الاجزاء المشتركة والعوايد واتحاد الملاك وخلافه والخاصة بالشقة موضوع العقد.

البند السابع  :-
يقر الطرف الاول بخلو الشقة المبيعة من اي حقوق عينية او رهون سوي حقوق استعمال الاجزاء المشتركة المذكورة بالبند ثانيا.

البند الثامن :-
يتعهد الطرف الثاني المشتري باحترام كافة القواعد التي حددها القانون والخاصة بملكية الشقق وعي الاخص ما ياتي :-
۱) عدم احداث اي تعديل في الاجزاء المشتركة بغير موافقة بقية الملاك الا اذا كان هذا التعديل لا يلحق اي ضرر بالملاك الاخرين.
۲) تحملة لنصيبه في تكاليف حفظ الاجزاء المشتركة وصيانتها وادارتها وتجديدها ويكون نصيه في هذه التكاليف بنسبة قيمة حصة الوحدة موضوع التعامل في كامل الاجزاء المشتركة.
۳) لا يحق للطرف الثاني المشتري ان يتخلي عن نصيبه في الاجزاء المشتركة لاي سبب.
٤) يقر الطرف الثاني المشتري بتنازله عن حقه في الشقة في حالة بيع اي شقة من شقق العمارة.

البند التاسع :-
يلتزم كل من الطرفين بأن يقوما بتنفيذ الالتزامات المنوط بهما القيام بها بموجب هذا العقد و في حالة عدم قيام أحد الطرفين بتنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في هذا العقد في ميعادها يحق للطرف الآخر فسخ العقد بالاضافة الي كل ما يترتب عليه الفسخ من اثار فضلا عن حقه في تعويض ما لحقه من أضرار من جراء اخلال الطرف الآخر ببنود ذلك العقد .

البند العاشر :-
يتعهد الطرف الأول بالمثول امام الشهر العقاري لتسجيل العقد بنفسه او عن طريق وكيله متـي طـلب مـنه الـطرف الـثاني ذلك أو تـحرير توكيــل خـاص غير قابـل للالـغاء بموجـبه يحق للمـشـتري الـسير في اجراءات واتـمام التسـتجيل و نقل الملكية له و ذلك علي ان تكون نفـقات التسجيل والرسوم المستحقة علية علي نفقة الطرف الثاني و ذلك كله بعد سداد كامل الثمن.

البند الحادى عشر : -
اتـخذ كل من الطرفـين المـتعاقدين عـنوانه الموضح بصدر هذا العقد موطنا مخـتارا له يصح اعلانه فيه و ترسل اليه كافة المكاتبات والطلبات و الاعلانات و صحف الدعاوى و الاوراق القـضائية و علي كل طرف اخـطار الاخر باي تـعديل او تـغيير في الموطـن المختار و الا كانت جميع الاعلانات صحيحه و نافذه في حقه .

البند الثانى عشر 
من المعلوم للطرفين أن هذا البيع يشمل فضلا عن الشقة المبيعة كل ما يلحقها أو يتبعها من حقوق ومرفقات سواء كانت ظاهرة أو خفية كما يشمل أيضا حصة شائعة فى الاراضى المقامه عليها العقار بنسبة حصة الشقة الى مجموع مساحة مبانى العقار وكذلك ما يخص الشقة من ملكية الاجزاء المشتركة كالجراج والسطح والمصعد والسلم وخلافه وفقا لما تنص عليه الماده ( ۸۵٦ ) من القانون المدنى .

البند الثالث عشر : -
يتحمل الطرف ألاول قيمة ضريبة التصرفات العقارية الخاصة بهذا العقد ويلتزم أعطاء الطرف الثانى المشترى إفادة بسدادة قيمة هذة الضريبة .
ملحوظة : - (( يفضل عند كتابة هذا البند يتم أستقطاع قيمة الضريبة وهى ۲.۵ % من أجمالى ثمن العقد بيع الشقة   على أن يقوم المشترى بسدادها سواء أمام مصلحة الشهر العقارى أو أى مرفق خدمى حكومى يربط بين تأديدة الخدمة للشقة  وسدادة الضريبة المستحقة على عملية البيع الخاصة بها  والذى يلتزم بسدادها أو أعطائهم أفادة بتسديد تلك الضريبةفى هذة الحالة  هو  المشترى لدخول الخدمات أو المرفق  للشقة  . والسبب هو عدم التزام البائع فى أغلب العقود بتسديد تلك الضريبة والمشترى لا يستطيع أدخال المرافق الخدمية للشقة بدون سداد قيمة هذة الضريبة لذلك يطر بسدادها هو وبعد ذلك يرجع بثمنها على البائع .))

البند الرابع عشر :-
اتفق الطرفان علي ان اي نزاع ينشأ حول تفسير او تنفيذ هذا العقد تختص به محاكم.................... علي اختلاف درجاتها.

البند الخامس عشر : -
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الاقتضاء .
والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,

                طرف اول   ( بائع )                                                                    طرف ثاني ( مشترى ) 

    الاسم ..............................                                                    الاسم ........................................
التوقيع .....................................                                               التوقيع .............................................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم