صيغة ونموذج عقد توريد و تركيب و تشغيل مواد و معدات لمصنع حكومى

أنة فى يوم .......... الموافق  /  / ۲۰۱۸
تحرر هذا العقد بين كل من : -
۱- شركة ............................... و يمثلها فى هذا العقد السيد : ............................ و يشار اليها فيما يلى باسم ” الشركة “

” طرف أول ”                                     

۲- السادة / شركة ........................ و يمثلها فى هذا العقد السيد / ............................. بالتوكيل , و يشار اليها فيما بعد باسم ” المورد “

” طرف ثان ”                                    
أولا : موضوع العقد : -
يتعهد المورد بتوريد , و تركيب أو انشاء , أو تركيب و انشاء , و بدء تشغيل المواد و المعدات وفقا لما يلى : -
۱) قائمة المواد حسب الملحق ( أ - ۱ )
۲) التركيب حسب الملحق ( أ - ۲ )
۳) الاشراف على التركيب حسب الملحق ( أ - ۳ )
٤) نطاق العمل حسب الملحق ( أ - ٤ )
۵) الوثائق حسب الملحق ( أ - ۵ )
٦) التدريب حسب الملحق ( أ - ٦ )
إجمالى المبلغ : ........
التسليم : فوب ( ظهر السفينة ) , ميناء بحرى بالمملكة المتحدة .
فترة التسليم : ۳۰ اسبوع عمل إعتبارا من تاريخ سريان العقد .
دولة المنشأ : المملكة المتحدة
الشحن من مركب لآخر : غير مسموح به .
الشحنات الجزئية : مسموح به.
ميناء الخروج فوب : ميناء بالمملكة المتحدة .
تقبل الشركة أن تشترى , طبقا لشروط هذا العقد , المواد المتعاقد عليها المبين موعد تسليمها و تفاصيلها بالكامل و مواصفاتها و كمياتها المتعاقد عليها فى الملحق (أ) الذى يشكل جزءا لا يتجزأ من هذا العقد و يجب توقيعه من كلا من الطرفين . و تحتفظ الشركة أثناء مدة هذا العقد بحقها فى أن تشترى بموجب نفس الشروط قطع قطع الغيار المتعلقة بالمواد المتعاقد عليها بالأسعار المحددة فى هذا العقد و علاوة على ذلك تحتفظ الشركة لنفسها فى غضون خمس سنوات من نهاية فترة الضمان بحق شراء قطع الغيار للمواد المتعاقد عليها بموجب نفس شروط هذا العقد و بالأسعار المحددة فى موعد الطلبية الجديدة , و يتحمل المورد مسئولية عرض قطع الغيار المذكورة بسعر معقول .

ثانيا : السعر : -
إجمالى السعر المتفق عليه هو ........ , و هذا السعر هو نظير التوريد و التسليم ( فوب ) بميناء الخروج بالمملكة المتحدة , و تركيب البنود المتعاقد عليها و الاشراف عليها و اختبارها و بدء تجارب التشغيل , و تشغيلها , و قبولها النهائى كما هو مبين فى الملحق (أ) . و هذا السعر ثابت و غير قابل للمراجعة , و لن توضع فى الاعتبار تحت أى ظرف من الظروف أية مطالبة من المورد زيادة فى السعر , و من المفهوم أن السعر المذكور أعلاه يتضمن ما يلى :
۱) سعر المواد الجديدة المتعاقد عليها حسب الملحق (أ) .
۲) تكلفة المعاينة بما فى ذلك معاينة أفراد الشركة أو وكيلها فى مصنع المنتج .
ملاحظة : لا يشمل هذا السعر إجور السفر بالطيران أو الإقامة , أو كليهما , فى حالة قيام أفراد الشركة بالمعاينة فى مصنع المنتج .
۳) تكلفة النقل من مصنع المورد الى ميناء الخروج .
٤) تكلفة التحزيم ( الصالح للنقل بالبحر ) حسب الملحق (ج) .
۵) أى أتعاب و مصاريف أخرى ثانوية لتنفيذ هذا العقد ( مثل الضرائب , الرسوم , حقوق البراءة , الإتاوات , أتعاب البنوك , إلخ ) خارج جمهورية مصر العرب
٦) كل مصاريف التدريب فى مصر حسب المادة المادة (۸) و نطاق العمل .
۷) تكلفة خبير ( أو خبراء ) المورد للإشراف على التركيب و الإختبار و تجارب التشغيل , و التشغيل و القبول النهائى .
۸) يدفع المورد إلى شركة ........ مبلغ ........ جنيه استرلينى فى غضون ۱٤ يوم عمل من استلام كل الأموال المستحقة من الشركة .

ثالثا : الضرائب و الرسوم : -
يتحمل المورد كل الضرائب و الرسوم و العوائد و المصاريف خارج جمهورية مصر العربية المستحقة على المورد فيما يتعلق بهذا العقد
كما تتحمل الشركة كل الضرائب و الرسوم و العوائد و المصاريف المستحقة على الشركة داخل جمهورية مصر العربية .
و يتحمل المورد كل المصاريف و العمولات البنكية فيما عدا المصاريف و العمولات البنكية التى تدفع نظير فتح خطاب الاعتماد و التى تتحملها الشركة رغم أن المورد سيتحمل أية تكاليف متعلقة بمد خطاب الإعتماد بشرط أن تكون الحاجة الى تمديدات خطاب الإعتماد قد نشأت بسبب المورد .

رابعا : وديعة الضمان : -
يودع المورد لدى الشركة بصفة تأمين للتنفيذ الصحيح من جانب المورد لهذا العقد خطابات ضمان من جزءين : -
الجزء (أ) : ضمان الدفعة المقدمة
خطاب ضمان باللغة الانجليزية حسب النموذج المبين فى الملحق (هـ) المرفق بهذا العقد بنفس عملة العقد صادر من بنك معتمد فى جمهورية مصر العربية أو من بنك معروف فى دولة المورد و مصدق عليه من بنك فى جمهورية مصر العربية مقابل بمبلغ يعادل خمسة و عشرون فى المائة (۲۵ %) من اجمالى قيمة هذا العقد .و ينتهى هذا الضمان بعد أربعة عشر (۱٤) أسبوعا من موعد توقيع هذا العقد .
و لن يكون هذا العقد نهائيا و ملزما للشركة ما لم يدخل هذا الضمان حيز التنفيذ .
الجزء (ب) - ضمان التنفيذ
خطاب ضمان باللغة الانجليزية حسب النموزج المبين فى الملحق (د) المرفق بهذا العقد بنفس عملة العقد صادر من بنك معتمد فى جمهورية مصر العربية بمبلغ يعادل عشرة فى المائة (۱۰ %) من اجمالى قيمة هذا العقد . و سيتم تقليل قيمة الضمان المذكور الى نسبة خمسة فى المائة (۵%) من اجمالى قيمة هذا العقد بعد اكتمال التركيب , و سيتم الاحتفاظ به من جانب الشركة بهذا المبلغ مع مراعاة شروط و نصوص هذا العقد بصفة ضمان مالى للتنفيذ و الأداء بشكل صحيح و سليم لهذا العقد و استرداد المدفوعات الزائدة أو أية غرامات أو تعويضات قد يصبح المورد مسئولا عنها لحين إنقضاء إثنى عشر (۱۲) شهرا تحتسب من تاريخ القبول النهائى بعد تركيب و تشغيل البنود المتعاقد عليها داخل الشركة , أو تعيد الشركة فى نهاية هذه الفترة خطاب الضمان الى البنك المعنى لإلغائه .
و فى حالة خصم أية مبالغ فى أى وقت أثناء فترة هذا العقد طبقا لشروط العقد , يقوم المقاول فى الحال فور تلقى مطالبة كتابية من الشركة باستكمال الضمان الى قيمته المذكورة و يحتفظ به دائما بنفس قيمته المذكورة حتى إنتهائه حسبما هو مذكور آنفا .
خامسا : المدفوعات : -
طبقا لشروط الدفع بين المورد و الشركة الموضحة فى الملحق (ز) .

سادسا : التنازل عن العقد : -
يتعهد المورد بعدم التنازل الى الغير بدون موافقة كتابية من الشركة عن كل أو بعض أو أى مبلغ مستحق له بموجب هذا العقد . و مع ذلك , يحتفظ المورد بالحق المطلق فى شراء أى جزء من المقاولين من الباطن التابعين له على حسابه . و سيتم توريد العمالة اللازمة لتركيب و بدء تشغيل المعدات عن طريق المقاول المصرى ........ بموافقة الشركة .
و أية مخالفة لهذه الشروط ستعطى للشركة الحق فى الغاء هذا العقد بإخطار بسيط عن طريق خطاب مسجل دون إتخاذ أية إجراءات أخرى .

سابعا : المعاينة و التسليم : -
۱) شهادة إختبار من المورد حسب الملحق (ب) أو أى صيغة لشهادة معاينة يتفق عليه يقدمها وكيل الشركة .
۲) يخطر المورد الشركة بخطاب مسجل عن طريق مندوبه فى جمهورية مصر العربية و فى نفس الوقت عن طريق إرسال تلكس أو فاكس مباشر إلى الشركة قبل تجهيز المواد المتعاقد عليها للمعاينة بمدة عشرة (۱۰) أيام بالتاريخ المحدد لإتمام المعاينة من جانب المفتش الذين تنتدبهم الشركة لمشاهدة المعاينة طبقا للمواصفات المتفق عليها فى هذا العقد .
و إذا لم يحضر المفتشون إلى مصنع المورد بعد عشرين (۲۰) يوما من تاريخ اخطار الشركة على نحو ما سلف ذكره , يحق للمورد إجراء الإختبارات بمفرده و على مسئوليته و يزود الشركة بشهادة المعاينة حسبما هو مذكور فى الملحق (ب)
و تتحمل الشركة تكاليف المعاينة و الإختبارات , و يقدم المورد على حسابه كل التسهيلات و الأدوات و معدات الإختبار و الأدوات الخاصة و الفنيين اللازمين للمعاينة , كما يوفر المورد للمفتشين المكاتب و وسائل الإتصالات و النقل اللازمة من مقر الإقامة إلى المصنع و تتاح للمفتشين الحرية الكاملة للإنتقال إلى اى مكان يتم فيه إنتاج المواد المتعاقد عليها و معاينتها .
و يكون قرار المفتشين الذين تنتدبهم الشركة بشأن نتيجة المعاينة نهائيا و ملزما للمورد . و إذا أثبتت المعاينة أن المواد التى تمت معاينتها مرضية طبقا للمواصفات المتفق عليها فى هذا العقد , يقدم المفتشون الذين تنتدبهم الشركة إقرارا مكتوبا يفيد بأن المواد التى تمت معاينتها جاهزة للإرسال إلى جمهورية مصر العربية , و على المورد أن يحزم و يشحن هذه المواد فور تلقى الإقرار المكتوب .
و مع ذلك فإنه إذا أثبتت المعاينة أن المواد التى تمت معاينتها لا تتفق مع المواصفات المذكورة سابقا , يتعهد المورد بتغيير أية مادة مرفوضة فى غضون خمسة عشر (۱۵) يوما من تاريخ إخطاره بخطاب مسجل . و يتم الشحن فور إتمام المعاينة - حسبما هو مذكور سابقا - بشرط أن يتم تسليم كل المواد التى يشملها هذا العقد بالكامل ( بما فى ذلك الأجزاء المفروضة و التى تم تغييرها ) حسب الملحق (أ) .

ثامنا : المبعوثون و التدريب : -
يلزم المورد بارسال خبير لمدة مائة و عشرين (۱۲۰) ساعة عمل لتدريب أفراد الشركة على التشغيل الميكانيكى بما يحوز رضاء الشركة , و خبير لمدة مائة و عشرين (۱۲۰) ساعة عمل للقيام بكل تدريب أفراد الشركة على التشغيل الكهربائى بما يحوز رضاء الشركة بحيث يكون مجموع ساعات العمل لأداء التدريب المحلى فى موقع الشركة مائتين و أربعين (۲٤۰) ساعة عمل بما فى ذلك التدريب داخل الفصول و أثناء العمل .
و يعتبر المورد مسئولا عن توفير مواد التدريب و الوثائق و الموضوعات و المناهج و وسائل الإيضاح التدريبية و العروض العملية , و غير ذلك لأداء و إستكمال التدريب على نحو صحيح . و سيتم التدريب على التشغيل و الصيانة و الضبط و المعايرة . و يكون المورد مسئولا أيضا عن إرسال عدد من الإخصائيين لتركيب المواد المتعاقد عليها و إختبارها و بدء تشغيلها و قبولها النهائى و فحص استمراريتها و صلاحيتها . و يبذل المورد كل جهد معقول لاتخاذ الإجراءات التصحيحية لأى عيوب لتحقيق القبول النهائى بما يحوز رضاء الشركة , كما سيقوم بالإشراف على التركيب و بدء التشغيل و الإختبار فى غضون ثلاثة أسابيع .

تاسعا : تأخر التسليم و غرامة التأخير : -
فى حالة حدوث تأخير فى تسليم أو شحن كل أو بعض المواد المقرر توريدها حسبما هى مذكورة فى الملحق (أ) , و يحق للشركة أن تخصم من السعر مبلغا يعادل واحد فى المائة (۱%) من قيمة الكميات التى لم يتم تسليمها فى الوقت المحدد عن كل أسبوع تأخير أو أى جزء من الأسبوع , على أنه يجب أن لا يزيد إجمالى المبلغ المخصوم عن أربعة فى المائة (٤%) من قيمة المعدات التى لم تسلم فى الوقت المحدد و تطبق هذه الغرامة بسبب التأخير فى حد ذاته بدون أية إشارة سابقة إلى المورد أو إتخاذ إجراءات أخرى أو اللجوء إلى إجراءات قضائية .
و فى هذه الحالة يجب أن لا يتجاوز التأخير فى التسليم شهرين , و الا يحق للشركة إلغاء العقد و مصادرة وديعة الضمان بدون أى اخطار أو اللجوء إلى اجراءات قضائية أو إتخاذ أية إجراءات أخرى . و مع ذلك , إذا أثبت المورد بما يقنع الشركة أن كل أو جزء من التأخير قد نشأ عن سبب خارج سيطرته ( قوة قاهرة ) و لم يستطع التنبوء به عند توقيعه على العقد - يجوز للشركة ان تتنازل عن كل او بعض الغرامة المذكورة بشرط أن لا يتجاوز التأخير فى هذه الحالة فترة شهرين , و إلا يكون للشركة الحق المطلق لإلغاء العقد .
و فى جميع الأحوال يتم إلغاء العقد بخطاب مسجل يرسل إلى المورد بدون أى إخطار أو إتخاذ إجراءات قضائية أو أية إجراءات أخرى . و توضح فى المادة العاشرة أثار هذا الإلغاء . و سيتم أيضا خصم قيمة الغرامات من أى مبلغ مستحق للمورد أو من وديعة الضمان دون أى إشعار مسبق بإتخاذ إجراءات قانونية أو إجراءات اخرى أو اللجوء إلى القضاء .
( القوة القاهرة طبقا للعلاقات الدولية ) .

عاشرا : إلغاء العقد : -
بالإضافة إلى أى عقوبة أخرى مذكورة فى هذا العقد تحتفظ الشركة بالحق المطلق فى إلغاء هذا العقد فى حالة عدم تنفيذ المورد أيا من إلتزاماته . و سيتم هذا الالغاء بخطاب مسجل يرسل إلى المورد دون حاجة إلى إتخاذ إجراء قانونى أو قضائى أو خلافه . و يجوز أن يؤدى هذا الإلغاء إلى إلى أى أثر من الأثار التالية :
۱) اما أن تصادر الشركة وديعة الضمان دون مطالبتها بأى تفسير من أى نوع و دون أية حاجة لإثبات الصرر أو اللجوء الى أية إجراءات أخرى أو اللجوء الى القضاء , أو
۲) يجوز للشركة أن تشترى المواد المتعاقد عليها من أية شركة أو دولة أخرى على أن يظل المورد مسئولا عن تعويض الشركة عن أى خسارة أو ضرر أو مبالغ إضافية تنشأ عن ذلك .

حادى عشر - فترة الضمان : -
يضمن المورد المواد المتعاقد عليها لفترة إثنى عشر (۱۲) شهرا تحتسب من تاريخ القبول النهائى لكل بند من البنود المتعاقد عليها بعد التركيب و التشغيل داخل الشركة من أى عيب فى الانتاج أو المواد الخام أو عدم مطابقة للمستويات المعمول بها , أو أى عيوب أو تلفيات أخرى باستثناء سوء المناولة أو سوء التخزين فى الشركة . و يتعهد المورد بأن يزيل على حسابه الخاص أثناء الفترة المذكورة أى عيب ينتج عن عيوب فى المواد أو عدم التنفيذ المقنع و بأن يستبدل بأقصى سرعة ممكنة كل المواد التى تصبح للأسباب المذكورة أعلاه معيبة أو لا جدوى منها و فى حالة حدوث تقصير , يجوز للشركة أن تنفذ التغيير اللازم نيابة عن المورد و على حسابه .
و يكون لكل المواد التى يتبين أنها معيبة و يتم استبدالها بواسطة المورد و نيابة عنه نفس فترة الضمان و هى اثنى عشر (۱۲) شهرا اعتبارا من تاريخ الاستبدال و يتحمل المورد المصاريف التى يتم تكبدها لإعادة المواد المعيبة إلى المورد و نقلها و شحنها بناء على طلب الشركة الى ميناء التسليم بمطار القاهرة بما فى ذلك التكلفة و التأمين و مصاريف الشحن ( سيف ) .

ثانى عشر - الإختصاص القضائى : -
يتم تسوية كل المنازعات التى تنشأ فيما يتعلق بهذا العقد طبقا لما هو مذكور فى الملحق (و) .

ثالث عشر - إتساق العقد : -
يتكون هذا العقد من أربعة عشر (۱٤) مادة و ستة عشر (۱٦) ملحقا منصوص عليها فى العقد . و هذه الملاحق تشكل جزء لا يتجزأ من هذا العقد , و توقع من الطرفين .

رابع عشر - العناوين : -
فيما يتعلق بتنفيذ هذا العقد يكون عنوان المورد هو ما يلى :
عنوان المورد ....................................................................
و عنوان المقاول من الباطن هو :............................................
عنوان المقاول ...................................................................
و فى حالة تغيير عنوان أى من الطرفين , على الطرف الذى يغير عنوانه إخطار الطرف الآخر بخطاب مسجل بالعنوان الجديد و الا تعتبر كل المراسلات المرسلة الى عنوانه الموضح فى العقد قد تم توجيهها على نحو صحيح .
صدر هذا العقد من نسختين , نسخة للشركة , و نسخة للمورد .


عن الشركة /
التوقيع : ........
الإسم : ........
الوظيفة : ........

عن المورد /
التوقيع : ........
الإسم : ........
الوظيفة : ........


كتابة تعليق :

أحدث أقدم