صيغة ونموذج عقد تعين مدير إدارة وتشغيل


إنه في يوم .......... هــ الموافق ........ م في مدينة ........ بجمهورية مصر العربية تم تحرير هذا العقد بين كل من : - 
أولا : السادة شركة/مؤسسة ........... سجل تجاري .......... صادر من ........... وتاريخ ............ ويمثلها في التوقيع السيد/ .......... مصري الجنسية بموجب بطاقة رقم ....... وتاريخ ........... هـ صادرة من ......... ويبلغ من العمر ........ عاماً ومهنته .......... ويقيم في مدينة ....................
(طرف أول)
ثانيا :  السيد ................ مصري الجنسية بموجب بطاقة رقم ...... وتاريخ ............ هــ صادرة من ......... ويبلغ من العمر ...... عاماً ومهنته ......... ويقيم في مدينة ............
(طرف ثاني)

تمهيد

يمتلك الطرف الأول ............. وهي عبارة عن ............... والكائنة في مدينة ............... وحي ........... وشارع ............... ويرغب الطرف الثاني في إدارة وتشغيل .............. وهي تحتوي على معدات تشغيلية مكونة مــن.................. بكامل معداتها وفقا للقائمة المرفقة بهذا العقد والموقعة من الطرفان وعليه فقد إتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً على تحرير هذا العقد وفقا للشروط التالية : -

البند الأول
يعتبر التمهيد السابق والمذكور بعالية جزء لا يتجزأ من هذا العقد.

البند الثاني
بموجب هذا العقد يقوم الطرف الثاني بإدارة وتشغيل .............. محل هذا العقد على أن يكون تحت إشراف الطرف الاول أو من ينوب عنه ويقوم الطرف الثاني بالادارة والاشراف على العمال والفانيين التابعين له والعاملين بها وذلك بكفاءة تضمن حسن الادارة وانتظام سير العمل والحفاظ على اسم وسمعة الطرف الأول. وله في سبيل ذلك كافة السلطات في القيام بالاعمال الخاصة بالادارة والاشراف على العمل ب .............. محل هذا العقد ، على أن يلتزم بالتشغيل بما يتامشي مع المستوي اللائق بالطرف الأول لتقديم أفضل الخدمات في هذا المجال.

البند الثالث
قام الطرف الثاني بمعاينة موقع .......... المشار اليها المعاينة التامة النافية لأي جهالة وذلك فقد علم يقينا بكافة تفاصيلها . ويتعهد بأن يبقي التزامة هذا قائما دون أي تعديل ويقرر قبوله والتزامه بكل ما ذكر اعلاه اضافة للالتزامات الواردة بهذا العقد.
البند الرابع
يقوم الطرف الأول بتسليم الطرف الثاني .................... عند التوقيع على هذا العقد لتكون في حيازته وتحت حراسته من ذلك التاريخ ويلتزم الطرف الثاني بأن يحافظ عليها وعلى مظهرها داخليا وخارجياً كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك حتي تظهر بالصورة الجيدة وكذا صيانة المرافق الداخلية لها من خطوط كهرباء ومياه وصرف صحي وهاتف وكذا صيانة المعدات وغيرها وان يقوم باستبدال الادوات التالفة باخري كلما اقتضت الحاجة الى ذلك وان يحافظ على سلامة المبني بما يضمن استمرارية ادائه الجيد للانتفاع به بعد انتهاء مدة هذا العقد.
البند الخامس
اتفق الطرفان على أن مدة هذا العقد ........... سنة/سنوات (هجرية/ميلادية) تبدأ من ............. وتنتهي في ................ وتجدد لمدة أخري مماثلة ما لم يبدي أحد الطرفان رغبته بعد التجديد قبل نهاية المدة بشهر على الأقل.
البند السادس
اتفق الطرفان على ان يستحق الطرف الثاني نظير قيامه بالادارة والتشغيل ................... المشار اليه مبلغ ....................... من صافي الايراد – أو نسبة مئوية مقدارها ......... % من صافي الارباح السنوية وبعد خصم جميع المصروفات. اجمالي الايراد السنوي ويتم توزيع هذه النسب في نهاية كل سنة مالية وطبقا للميزانية العمومية المعتمدة من الطرفين.
البند السابع
يقوم الطرف الأول بعمل الدعاية اللازمة وكذا توزيع النشرات بصفة دورية لغرض الدعاية والاعلان والتسويق لنشاط وخدمات .................. محل هذا العقد.
البند الثامن
على الطرف الثاني أن يؤدي العمل بنفسه بالتعاون والتنسيق مع الطرف الأول وطبقاً لما هو محدد بالانظمة الداخلية للمؤسسة المملوكة للطرف الأول دون حاجة للنص عليه متوخيا في ذلك مصلحة العمل والطرف الأول باذلاً في ذلك عناية الشخص الحريص وان يقوم ببذل ما في وسعة لتقديم افضل الخدمات في هذا المجال.
البند التاسع
يلتزم الطرف الثاني بأن يخصص وقته وجهده للعمل لخدمة ........... المملوكة للطرف الأول في أوقات العمل الرسمية، كما يلتزم بكافة ما تقرره الدولة من انظمة ولوائح أو تعليمات وفقا لمقتضيات العمل ، وأن يقوم بتزويد الطرف الأول بنتائج حركة المبيعات ........... في نهاية كل شهر.
البند العاشر
اتفق الطرفان على ان يقوم الطرف الثاين بمسك دفاتر تجارية منتظمة طبقا لأصول العرف التجاري لقيد الحركة اليومية من مصروفات وإيرادات يوما بيوم ، ويحق للطرف الأول الاطلاع على هذه الدفاتر او من ينوب عنه على أن يقوم بمراجعة قوائم الجرد والحسابات اليومية والشهرية والختامية وفحص الميزانية الخاصة ............ وللطرف الأول الحق في طلب الايضاحات والبيانات التي يري ضرورة الحصول عليها.
البند الحادي عشر
يعتبر هذا العقد ملزم للطرفين من تاريخ التوقيع عليه وملزم لورثتهم وخلفائهم الشرعيين من بعدهم، ولا يعتدي بأي تعديل أو أضافة لهذا العقد ما لم يتم كتابياً وبتوقيع الطرفان.
البند الثاني عشر
اتفق الطرفان على أنه إذا ترتب على إدارة وتشغيل الطرف الثاني للـ .......... ضرورة مادي بسبب خطأ أو أهمال جسيم أو اخلال الطرف الثاني بأي بند من بنود هذا العقد يحق للطرف الأول اخطار الطرف الثاني بالعدول عن هذا الاخلال في مدة اقصاها اسبوع من تاريخ اختطاره وفي حالة عدم الالتزام وعدوله عن الاخلال يحق للطرف الأول فسخ العقد دون اتخاذ أية إجراءات أخري.
كما يحق للطرف الأول فسخ العقد دون اتخاذ أية إجراءات أخري ومطالبة الطرف الثاني بالتعويض المناسب لإزالة المخالفة التي تسبب فيها الطرف الثاني. ويحق للطرف الأول بعد أنذار الطرف الثاني كتابياً بفسخ العقد للأسباب المذكورة أعلاه ان يطلب من الطرف الثاني تسليم ............... محل هذا العقد ، وفي هذه الحالة يجب على الطرف الثاين الاخلاء وتسليمها الى الطرف الاول في الموعد الذي يحدد من الطرف الأول.
البند الثالث عشر
يسري على هذا العقد كافة الأنظمة والأحكام النافذة والمعمول بها في جمهورية مصر العربية.
البند الرابع عشر
يعتبر هذا العقد نهائياً وباتاص وشاملاً ومتضمناً لجميع ما اتفق عليه الطرفان ولا يعتدي بأي اتفاقيات كتابية او شفوية مهما كانت.
البند الخامس عشر
ينقضي هذا العقد بانتهاء المدة الاصلية او المجددة طبقا لبنود هذا العقد ، ومن المتفق عليه ان الحكم ببطلان أي مادة او شرط من شروط هذا العقد لا يقتضي بطلان بقية شروط العقد الأخري اليت تظل صحيحة وسارية المفعول وملزمة للطرفان.
البند السادس عشر
تم تحرير هذا العقد من نسختين استلم كل طرف نسمة للعمل بموجبها.

والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,

  (الطرف الأول)                                                                              (الطرف الثانى)
..................                                                                                ..................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم