صيغة عقد إيجار صيدلية بمشتملاتها
عقد إيجار محل من أجل ممارسة نشاط صيدلية
طبقا للقانون رقم ٤ لسنة ۱۹۹٦

أنة فى يوم السبت الموافق    / ۱ / ۲۰۱۹ تم الاتفاق بين كل من :-
أولا / ۱- ............................................                                  ۲ - ...........................................
۳ - ..............................................                                       ٤- ..............................................
۵- .............................................                                         ٦ - ...............................................
وجميعهم مقيمون فى ... شارع ............... – مركز أشمون – محافظة المنوفية .
(( طرف أول مؤجرين ))
ثانيا / الدكتور / .................................. ( ويعمل صيدلى ). والمقيم فى شارع ................... مركز بلبيس – محافظة الشرقية ويحمل بطاقة رقم قومى ..........................................
(( طرف ثانى مستأجر ))
- بعد أن اقر الطرفان باهليتهما للتعاقد والتصرف اتفقا علي ما يلي : -
تمهيد
يمتلك الطرف ألاول المحل الكائن فى العقار رقم ..... شارع ............... - مركز أشمون– محافظة المنوفية  وهو جزء من يراثهم الشرعى من والدهم وقد أتفق فيما بينهم على أن يقوموا بتجهيز هذا المحل بكافة المقاومات المادية ( التى سوف نقوم بتوضيحها فى قائمة المشتملات الصيدلية ) من أجل تأجيرها لمزاولة وممارسة نشاط صيدلية وحيث يرغب الطرف الثانى وهو يعمل طبيب صيدلى فى أستأجار هذا المحل ليقوم بترخيص ومزاولة نشاط صيدلية وتلاقت إرادة طرفى هذا العقد فقد أتفق فيما بينهم على الاتى : -
البند الاول :- يعتبر الباب التمهيد بند من بنود هذا العقد ومتمم ومكمل ومفسر لبنودة .
البند الثانى :- أتفق طرفى هذا العقد على أن تكون القيمة الايجارية الشهرية للمحل هو مبلغ ٤۰۰۰ جنية ( أربعة الاف جنية مصرى لاغير ) وتزيد زيادة سنوية بمقادر ۱۰ % من القيمة الايجارية المستحقة بعد زيادة كل سنة أى تكون القيمة الايجارية بعد السنة الاولى ٤٤۰۰ جنية وفى السنة التى تليها ٤۸٤٤ جنية وهكذا .
البند الثالث :- تدفع القيمة الاجرة المتفق عليها فى البند الثانى فى أول كل شهر للسيد / ........................ أو للسيد / ......................... . بموجب إيصال أستلام وفى حالة عدم سداد هذة القيمة الايجارية فى موعدها يعتبر العقد مفسوخ من تلقاء نفسة دون الحاجة الى الانذار أو التنبية مسبق .
البند الرابع :- أتفق طرفى هذا العقد على أن تكون مدة هذا العقد ۹ سنوات ( تسعة سنوات ميلادية ) تبداء فى ۵ / ۱ / ۲۰۱۹ وتنتهى فى ٤ /۱ / ۲۰۲۸ .
البند الخامس :- يلتزم الطرف الثانى فى هذا العقد بستخدام المحل الموضح فى الباب التمهيدى كاصيدلية تحت مسمى ( صيدلية .............. ) وعلى أن يقوم بستخراج كافة التراخيص الازمة لممارسة هذا النشاط خلال سنة من تاريخ هذا العقد وفى حالة عدم قيامة بستخدام المحل كاصيدلية وستخدامة فى أى نشاط أخر غير صيدليةأو فى حالة عدم أستخراج التراخيص الازمة للمارسة نشاط صيدلية خلال مدة سنة من تاريخ تحرير هذا العقد يعتبر هذا العقد مفسوخ من تلقاء نفسة دون حاجة الى أنذار أو تنبية مسبق .
البند السادس :- يلتزم الطرف الثانى فى أثناء مدة هذا العقد أو فى حالة أنتهاء هذا العقد وعدم الاتفاق الكتابى فيما بينهم على التجديد بعدم قيامة بفتح صيدلية تحمل أسمة كاصاحب صيدلية أو كامدير صيدلية أو بأسم صيدلية .......... فى نطاق شارع ۳٦.................– مركز أِشمون  – محافظة المنوفية لمدة ۳ سنوات وفى حالة مخالفتة لهذا البند يكون ملتزم بتعويض مادى ومعنوى قدرة ۵۰۰۰۰۰ جنية ( خمسمائة الف جنية مصرى فقط لاغير ).
البند السابع :- لا يجوز للطرف الثانى أن يقوم بتأجير المحل المحدد فى الباب التمهيدى من الباطن أو يتنازل عنة ولا يحق لة التصرف فى المقاومات المادية المملوكة للطرف الأول التى خصصها للمحل لقيام نشاط صيدلية الا بعد موافقة كتابية من الطرف الاول وفى حالة مخالفة الطرف الثانى لهذا العقد يعتبر العقد مفسوخ من تلقاء نفسة دون الحاجة الى الانذار أو التنبية المسبق .
البند الثامن :- أنة من الملاحظ والمتفق علية فى بنود هذا العقد أنة أؤخذ فى الحسبان الاعتبار الشخصى للمستأجر حيث كان الدافع وراء قيام الطرف الاول بتأجير المحل للطرف الثانى أنة يمتهن مهنة الصيدلة حيث أن الطرف الاول قام بتجهيز المحل من كافة المقاومات المادية لتأجيرة لنشاط صيدلية لذلك يعتبر هذا العقد من العقود القائمة على الاعتبار الشخصى لذلك ينقضى هذا العقد بزوال الاعتبار الشخصى للطرف الثانى كاوفاتة لاقدر الله أو أفلاسة أو الحجر علية لاى سبب من الاسباب أو زوال وظيفتة كاصيدلى عنة.
البند التاسع :- لا يجوز للطرف الثانى أن يتنازل عن السجل التجارى أو الاسم التجارى ( صيدلية ...........) أوالعلامة التجارية أو رخصة الصيدلية إلا بعد أخذ موافقة كتابية من الطرف الأول .
البند العاشر :- يلتزم الطرف الثانى بأن يستعمل المحل المؤجر له بشرط يراعيه كما يراعى الإنسان ماله الخاص ولا يستعمله إلا على حسب شروط العقد وبخلاف ذلك يكون هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسة دون تنبية أو أنذار مسبق .
البند الحادى عشر :- يقر الطرف الثانى أنة ليس مسموح له بأى تغيير بالمحل مثل الهدم أو البناء أو التقسيم أو فتح شبابيك أو أبواب بدون إذن الطرف ألاول كتابيا وإن تم أي شيء من ذلك يكون العقد مفسوخ من تلقاء نفسة بلاضافة الى التزامة بإرجاع المحل لحالته الأصلية على نفقته الخاصة .
البند الثانى عشر :- يلتزم الطرف الثانى بإصلاح أي كسر أو تلف يحدث أثناء الإيجار بالمشتملات المادية التى أستلمها من الطرف الاول والموضحة بكشف المشتملات المادية المستخدمة لنشاط صيدلية المملوكة للطرف الاول وأن يقوم بتسليم كافة المشتملات المادية الموقع عليها الطرف الاول فى نهاية مدة العقد .
البند الثالث عشر : -  يلتزم الطرف الثانى بالديون الناتجة عن أستغلال الصيدلية ويظل مسئول عنها شخصيا دون مسئولية المؤجر عنها حالا أو مستقبلا بحيث لا تنتقل الى ذمة الطرف ألاول بعد أنتهاء مدة العقد .
البند الرابع عشر :- يلتزم الطرف الثانى بسداد كافة الالتزامات المالية المترتبة على أستغلالة للمحل المؤجر لنشاط صيدلية من الضرائب و التأمينات و شركة المياه و الكهرباء و مكتب القوة العاملة والامن الصناعى وأي جهات أخرى ويكون هو المسئول عن سدادها حتى بعد أنتهاء العقد لأى سبب من الاسباب سواء لفسخ العقد أو لأنتهاء مدتة وذلك عن المدة التى قضاها بالمحل .
البند الخامس عشر :- ما يقوم بة الطرف الثانى من لافتات مضيئة على واجهة الصيدلية أو أى ديكورات أخرى علية تسليمها الى الطرف الثانى عند أنتهاء عقد الايجار لأى سبب .
البند السادس عشر : -  اذا اخل الطرف الثاني المستاجر بسمعة الصيدلية ماديا او ادبيا فيحق للطرف الاول فسخ هذا العقد مع ما يترتب علي ذلك من التعويض ..
البند السابع عشر : -  اذا أخل الطرف الثانى بأى بند من بنود هذا العقد يكون ملزم بدفع تعويض وقدره ۵۰۰۰۰۰ جنية ( خمسمائة ألف جنية مصرى فقط لاغير ) علاوة على ما ينص عليه هذا العقد وفقا لأحكام القانون .
البند الثامن عشر : -  أتفقا طرفى هذا العقدأن كل نزاع ينشأ عن تفسير هذا العقد تكون محكمة ............. الابتدائية هى المختصة .
البند الثامن عشر : -  تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخه للعمل بموجبها عند اللزوم تحريرا فى.  /  / ۲۰۰۸

طرف اول / ..................................                                                               طرف ثاني / ................................................
الاسم :.......................................                                                                الاسم :...............................................
التوقيع :   .........................................                                                          التوقيع : ..................................................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم