تعريف القانون الخاص وفروعة - تعريف القانون المدني

القانون الخاص هو :-  مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين الأفراد أو بينهم وبين الدولة باعتبارها شخصا عاديا لا باعتبارها سلطة نات سيادة.
والقانون الخاص، في ضوء التعريف السابق، يشتمل على ثمانية فروع أساسية هى:-
القانون المدني، والقانون التجاري، والقانون البحري، والقانون الجوي، والقانون الزراعي، وقانون العمل، وقانون المرافعات المدنية والتجارية، فضلا عن القانون الدولي الخاص.

أولاً- القانون المدني
تعريف القانون المدني
القانون المدني هو مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات الخاصة بين أفراد المجتمع، عدا ما يتناوله بالتنظيم فرع آخر من فروع القانون الخاص.
ويعتبر القانون المدني أهم فروع القانون الخاص على الإطلاق، وما القانون التجاري أو قانون العمل أو قانون المرافعات إلا فروع انفصلت عنه بعد أن ظهرت دواعي الحاجة إلى تنظيمها .
فقد كانت علاقات جميع الأفراد فيما مضى — أيا كان نوعها سواء تجارية أو غيرها— تخضع للقانون المدني، ولكن نتيجة التطورات التي طرأت على المجتمع، ظهرت الحاجة إلى تنظيم فروع جديدة مشتقة عن القانون المدني، يتخصص كل منها بمعالجة نوع من معين من العلاقات، فالقانون التجاري مثلا ظهر لتنظيم العلاقات بين التجار، وقانون العمل ظهر لتنظيم علاقة رب العمل بالعمال، والقانون الزراعي ظهر لتنظيم الملكية الزراعية والعلاقة بين ملاك الأراضي الزراعية ومستأجريها، وهكذا.
ويجمع فقهاء القانون على أن القانون المدني يعتبر هو الشريعة العامة للقانون الخاص ، بمعنى أنه بمثابة المرجع العام لتنظيم جميع العلاقات التي تنشأ بين أفراد المجتمع في الأحوال التي تسكت فيها الفروع المشتقة عن القانون المدني عن تنظيم مسألة من المسائل التي تدخل في نطاقها.
— موضوعات القانون المدني :-
وينظم القانون المدني نوعين من العلاقات، هما العلاقات المرتبطة بالأسرة وتسمى بمسائل “الأحوال الشخصية” ، والعلاقات المرتبطة بالمال وتسمى بمسائل “الأحوال العينية” .

كتابة تعليق :

أحدث أقدم