صيغة ونموذج عقد عارية سيارة

انه فى يوم ........ الموافق    /  / ۲۰۱۸

أبرم هذا العقد  بين كل من : -

۱- السيد / .............................. الجنسية ........ مقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........ و عنوان محل العمل ........
” طرف أول “
۲- السيد / ............................. الجنسية ........ مقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
” طرف ثانى “

- يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد و الاتفاق على ما يلى : -

“البند الاول”
اعار الطرف الاول الطرف الثانى السيارة ........ رقم ........ ماركة ........ و المملوكة له بغرض ........ و لا يجوز للاخير اجراء اى تصرف فى شانها .

“البند الثانى”
يتعهد الطرف الثانى برد السيارة للطرف الاول فور الانتهاء من الاعمال التى ابرمت العارية من اجلها , على ان يتم الرد بتسليمها للطرف الاول بجراج ........ الكائن ........

“البند الثالث”
يقر الطرف الثانى بان عداد الكيلو مترات الخاص بالسيارة قد وصل الى رقم ........ و يتعهد بعدم استعمال السيارة لاكثر من ........ كيلو متر خلال العارية و الا التزم بالرد فور الوصول لهذا القدر .

“البند الرابع”
يلتزم الطرف الثانى بعدم استغلال السيارة لتحقيق كسب له او بتسليمها للغير و لو بغير عوض و الا التزم بردها فورا و لو لم يكن قد بدأ فى الاعمال التى ابرمت العارية من اجلها .

“البند الخامس”
فى حالة تنفيذ الطرف الثانى لالتزامه بالرد وفقا للبندين السابقين , يلتزم بان يدفع للطرف الاول مقابل انتفاع قدره ........ عن كل ساعة اعتبارا من الوقت الواجب فيه الرد و حتى التنفيذ , و قد روعى فى هذا التقدير ما جرت به المعاملات فيما يتعلق بتقدير اجرة مثل السيارة المعارة .

“البند السادس”
من المتفق عليه ان العمل الذى ابرمت العارية من اجله يستغرق ........ و استنادا الى ذلك فان العارية تنتهى حتما بأقرب الاجلين التاليين : اتمام هذا العمل أو بانقضاء المدة سالفة البيان على انه يجوز للطرف الثانى انهاء العارية و تسليم السيارة قبل ذلك .
يلتزم الطرف الثانى بالمحافظة على السيارة المعارة و ان يعهد بقيادتها الى عامل له دراية بذلك و بصيانتها لمختص فى هذا الصدد , ملتزما ببذل العناية التى يبذلها عادة فى المحافظة على ما له دون أن ينزل عن عناية الرجل المعتاد .

“البند السابع”
للطرف الثانى الرجوع على الطرف الاول بما انفقه من مصروفات تطلبتها المحافظة على السيارة المعارة اثناء سريان العارية , كما يلتزم بأن يرد له مقابل المصروفات النافعة مقدرة بما انفقه عليها .

“البند الثامن”
للطرف الثانى الحق فى حبس السيارة المعارة اذا لم يرد له الطرف الاول المصروفات التى انفقها عليها اثناء العارية .
و يمكن استبدال البند التالى بهذا البند :
لا يجوز للطرف الثانى حبس السيارة المعارة بعد انقضاء العارية مهما كان سبب الانقضاء , و عليه ردها فورا ثم المطالبة وديا او قضائيا بما يكون قد انفقه من مصروفات عليها اثناء العارية .

“البند التاسع”
لا ضمان على الطرف الاول فى حالتى استحقاق السيارة او العيوب او العيوب الخفية , و لا يجوز للطرف الثانى الرجوع عليه بسبب ذلك .

“البند العاشر”
للطرف الاول ان يطلب فى اى وقت انهاء العارية اذا عرضت له حاجة عاجلة للسيارة لم تكن متوقعة عند ابرام العقد , او اذا اساء الطرف الثانى استعمالها او قصر فى القيام بالاحتياط الواجب للمحافظة عليها او اذا اعسر بعد انعقاد العارية او اذا علم الطرف الاول انه كان معسرا وقت انعقادها .
و يمكن استبدال البند التالى بهذا البند :
للطرف الاول فى اى وقت الحق فى استرداد السيارة المعارة , و فى هذه الحالة يلتزم الطرف الثانى بردها فور طلبه .

“البند الحادى عشر”
يقر الطرف الثانى بأنه تسلم السيارة بمجلس هذا العقد تسليما حكميا و انه عاينها من قبل و قام بتجربتها و وجدها بحالة حسنة , و يلتزم عند ردها أن تكون بذات الحالة .
واعتبارا من اليوم يكون الطرف الثانى مسئولا عن السيارة وفقا لاحكام الحراسة على الاشياء .

“البند الثانى عشر”
مصاريف الوقود و الصيانة العادية يتحملها الطرف الثانى .

“البند الثالث عشر”
تمت هذه العارية بدون عوض , و يتعهد الطرف الاول بأن يترك السيارة المعاره للطرف الثانى لحين اتمام اعمال النقل أو حتى انقضاء الاجل المحدد لانتهائها ايهما اقرب وفقا لما تضمنه البند الخامس .

“البند الرابع عشر”
تختص محاكم ........ بنظر ما قد ينشب عن هذا العقد من منازعات , و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا فى هذا الصدد .

“البند الخامس عشر”
حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .


والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,,

                               ” الطرف الاول “                                                                          ” الطرف الثانى “
...........................................                                                   ...................................................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم