صيغة ونموذج عقد بيع مؤلف لناشر

إنه في يوم ............. الموافق / / ۲۰۱۸
تم الاتفاق والرضا بين : -
۱ ـ السيد/ ............................. المقيم فى ....................................... بطاقة رقم قومى ..................................            (طرف أول مؤلف).
۲ ـ السيد/ ............................ المقيم فى ....................................... بطاقة رقم قومى ...................................               (طرف ثان ناشر).

- وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتصرف والتعاقد اتفقا على ما يأتي : -

تمهيد:
الطرف الأول مؤلف من ابتكاره الخاص ولم يسبق نشره أو توزيعه بأي طريقة من الطرق المتبعة في مجال البحوث أو النشر وهذا المؤلف منسق مع قواعد النشر المتعارف عليها وغير المحظورة قانوناً. ولا يخضع لرقابة أي جهة من الجهات (أو يخضع لرقابة وصدر له ترخيص رقم لسنة ) ويرغب الطرف الأول في بيع مؤلفه للطرف الثاني القابل لذلك لطبع المؤلف ونشره وبيعه.

أولاً : -
يعد التمهيد جزءاً لا يتجزأ من العقد.
ثانياً : -
باع الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك وبكافة الضمانات الفعلية القانونية المؤلف المنوّه عنه بالتمهيد والموقع على كل صفحة من صفحاته بتوقيع الطرفين وذلك نظير ثمنٍ إجمالي وقدره تسلمه الطرف الأول من الطرف الثاني عداً ونقداً بمجلس العقد وبعد توقيعه على هذا العقد ويعدّ ذلك بمثابة مخالصة بكامل الثمن.
ثالثاً : -
بموجب هذا العقد يحق للطرف الثاني طبع وتوزيع عدد نسخة وكل نسخة تختم بخاتم المؤلف وأي نسخة غير مختومة بخاتم المؤلف تعد مسروقة ويحق للطرف الأول اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من أصدرها ولا يجوز بأي حال من الأحوال للطرف الثاني تجاوز النسبة المحددة من الأعداد المطبوعة للكتابة وفقاً لهذا البند.
رابعاً : -
يلتزم الطرف الأول بمراجعة بروفات الطبع للكتاب وتنسيقها وإخراجها إخراجاً علمياً يتفق مع الأصول المتبعة في هذا الشأن ويوقع أوامر الطبع على كل ملزمة على أن تتم عملية المراجعة والانتهاء منها في المدة المحددة من/ / إلى/ / وأي تأخير من جانب الطرف الأول في عملية المراجعة للبروفات يلزمه بتعويض قدره عن كل يوم تأخير.
خامساً : -
يحق للطرف الأول إستلام عدد نسخة وذلك لإهدائها لمن يشاء، كما يخصص للطرف الثاني عدد نسخة للإهداء ولتنشيط عملية البيع.
سادساً : -
يلتزم الطرف الثاني بتكاليف الطبع من أوراق أو أحبار أو طباعة أو تجليد وكذا مصاريف النشر والدعاية والتوزيع بدون أية أعباء على الطرف الأول.
سابعاً: -
يلتزم الطرف الأول بكافة التكاليف التي أنفقها الطرف الثاني على الكتاب ففي حالة مصادرة الكتاب أو صدور أمر من القاضي بسحبه من الأسواق لأي سبب من الأسباب ترجع إلى الكتاب ذاته وبسببه.
ثامناً: -
لا يحق للمؤلف التدخل في طريقة نشر وتوزيع الكتاب في أي مكان ويحق للطرف الثاني التصرف في هذه العملية وفقاً لما يراه صالحاً للتوزيع.
تاسعاً: -
تحرر هذا العقد من صورتين بيد كل طرف صورة.

والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الطرف الاول                                                                                                             الطرف الثانى
الاسم ...............................                                                                                          الاسم ............................................
التوقيع .............................................                                                                            التوقيع ............................................


كتابة تعليق :

أحدث أقدم