Ads Here

صيغة ونموذج عقد أتفاق تجارى بين طرفين لتسويق منتج تجارى يحمل أسم وعلامة تجارية دولية

صيغة ونموذج عقد أتفاق تجارى بين طرفين لتسويق منتج تجارى يحمل أسم وعلامة تجارية دولية

صيغة ونموذج عقد أتفاق تجارى بين طرفين لتسويق منتج تجارى يحمل أسم وعلامة تجارية دولية 

إنه في يوم .......... الموافق  /  /۲۰۱۹ م تم الاتفاق بين كل من : -
۱- شركة  ................ ومقرها (أو مركز الرئيسي)   فرنسا -  سجل تجاري رقم  ................... وتاريخه   /  / ۲۰۰۰  صادر من مدينة ...............  بفرنسا وهى شركة مساهمة طبقا للقانون الفرنسى ويمثله في هذا العقد السيد /................. بصفتة رئيس مجلس أدارة الشركة وجنسيته .............
وعنوان المراسلات : ( ......................................................................................... )

(طرف أول )

۲- شركة : أكسلنت بلانتاين للإستيراد (  .....................................) ومقرها (أو مركز الرئيسي)  جمهورية اليمن -  سجل تجاري رقم .........................  وتاريخه  ۱۳  / ۰۰ / ۲۰۱۹ صادر من مدينة  تعز - جمهورية اليمن  وهى شركة ذات مسئوليةمحدودة طبقا لقانون الشركات اليمنى ويمثله في هذا العقد السيد / .............................  بصفتة المدير العام المسئول وجنسيته يمنى الجنسية .
وعنوان المراسلات : ( ...................................................................................... )

(  الطرف الثاني )

تمهيــد
- يمتلك الطرف الأول شركة تحمل الاسم التجارى والعلامة التجارية ( plantin  ) والموضحة بالملحق رقم ( ۱ )   وهى شركة متخصص فى أنتاج الاسمدة العضوية والمعدنية المستخدمة فى الزراعات العضوية وتنتج مجموعة من الأصناف عالية الجودة والتى تحمل الاسم والعلامة التجارية للشركة وهذة الاصناف عبارة عن : -  ( الاسمدة العضوية والمعدنية – الأسمدة المعدنية NpK  - مايكرو حبيبات مبتدئين – حبيبات صغيرة للأعلاف – حبيبات صغيرة مع بداية البكتيريا – الأسمدة مع تأخر النيتروجين – الأسمدة على أساس الأحماض الدبالية وفولفيك – الأسمدة السائلة تتركز – الأسمدة السائلة العضوية – الأسمدة السائلة أو مسحوق رقى ) . و كان ولا زال من وقت لآخر تبذل الجهد والمال لتطوير وتحسين والانشار عالميا وحيث أنها ترغب في التوسع خارج فرنسا . وحيث يرغب الطرف الثانى شركة ( أكسلنت بلانتاين للإستيراد )  في أستغلال ألاسم التجارى والعلامة التجارية للشركة الطرف الأول من خلال أستيراد منتجات الطرف الأول وتسويقها فى داخل الجمهورية اليمنية ( منطقة الامتياز ) والمبين حدوده ومعالمه من خلال المرفق رقم (۲) المرفق بهذا العقد تحت الاسم والعلامة التجارية الخاصين بالطرف الأول. وبناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة عمل فيما بينهما تكون متفقه مع مقتضيات القوانين ذات الصلة في منطقة الامتياز ، لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الأخر وفقاً لأصول التعامل الجيد .
 لذلك فقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة للتعاقد على ما يلي :-
- أتفقا الطرفين بموجب هذا العقد أن يقوم الطرف الثانى وهى شركة أكسلنت بلانتاين للإستيراد (  EXCELLENT PLANTIN FOR IMPORT COMPANY) بأستيراد تلاثة طلبيات  من المنتجات التى ينتجها الطرف الأول شركة ( plantin  ) من فرنسا وعلى أن تقوم الشركة الطرف الثانى بتسويق تلك المنتجات داجل جمهورية اليمن وأن يقوم الطرف الثانى بعمل خطة تسويقية وأعلانية لتسويق ذلك المنتج داخل الجمهورية اليمنية وأن يتحمل كافة المصروفات الادارية والغقود القانونية لاتمام بنود ذلك العقد مقابل أن تقوم الشركة الطرف الاول بعد قيام الشركة الطرف الثانى بأستيراد ثلاثة طلبيات وتسويقها فيما هو متفق علية فى بنود ذلك العقد أن تقوم بأعطائهم وكالة تجارية ( عقد فرنشايز )  لمنتجاتهم وحق الاستغلال الاسم والعلامة التجارية داخل الجمهورية اليمنية وذلك نظير المبالغ التى تم صرفها من قبل الشركة الطرف الثانى فى الخطة التسويقية والاعلانية لتلك المنتجات .
-  وقد اتفقو الطرفين فى توقيع عقد أستغلال الاسم والعلامة التجارية للشركة الطرف الأول ( عقد فرنشايز ) داخل جمهورية اليمن  بعد قيام الشركة الطرف الثانى بأستيراد ثلاثة طلبيات وذلك وفقا للتعريفات والاحكام الاتية : -

- تعريفات وأحكام عامة 
۱- يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية .
۲- التعريفات : تعرف المصطلحات التالية أينما وردت في هذه الأتفاقية على النحو التالي :-
أ- مانح الإمتياز : شركة ” plantin  ”  فرنسا .
......................... – فرنسا  - هـاتف ............... ، فاكس ....................
ب- صاحب الإمتياز : شركة : أكسلنت بلانتاين للإستيراد (  EXCELLENT PLANTIN FOR IMPORT COMPANY)
ج- الاسم التجاري :  plantin   ويعني الأسم التجاري الخاص بمانح الامتياز .
د- العلامة التجارية : plantin  وتعني العلامة التجارية الخاصة بمانح الامتياز وبمنتجاته ، والواردة تفصيلاً في الملحق رقم (۱) المرفقة بهذه الاتفاقية .
هـ- منطقة الامتياز : كافة أنحاء الجمهورية اليمنية  .
و- دليل التشغيل : هو الدليل الكتابي الذي يحتوي تفصيلاً على طريقة نقل وتخزين وتسويق منتجات مانح الامتياز .
۳- بموجب هذه الاتفاقية فإن مانح الامتياز يسمح لصاحب الامتياز باستعمال أسمه التجاري وعلامته التجارية في منطقة الامتياز .
٤- مدة هذه الاتفاقية ........... سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ التوقيع عليها قابلة للتجديد لمدة أو لمدد مماثلة ، ما لم يخطر أحد الطرفين الأخر بعدم رغبته في التجديد قبل انتهاء المدة السارية بستة أشهر على الأقل بواسطة خطاب مسجل .
۵- الإضافة والحذف والتعديل والإلغاء : لا يجوز الإضافة أو الحذف أو التعديل أو الإلغاء لأي من بنود هذه الاتفاقية أو ملحقاتها إلا بموجب وثيقة خطية موقع عليها من قبل الطرفين .
٦- المراسلات : جميع المراسلات الخاصة بتنفيذ هذه الاتفاقية أو أي من بنودها تكون كتابية ، وترسل بواسطة الفاكس أو البريد على عناوين الطرفين المبينة في هذا العقد بشرط أن يكون هناك إيصال استلام بذلك .

ثانياً : التزامات مانح الامتياز
۱- يلتزم صاحب الامتياز بدفع رسوم الامتياز لمانح الامتياز والتي تقدر بمبلغ ...........  دولار ويقوم بسدادها لمانح الامتياز بحوالة بنكية بالجنية بالدولار الأمريكي على عنوان مانح الامتياز الوارد بهذه الاتفاقية .
۲- يلتزم صاحب الامتياز بأن يبلغ مانح الامتياز فوراً عن جميع التجاوزات أو التقليدات على الاسم والعلامة التجارية الخاصين به أو عن أي شخص أو منفذ يظهر على أنه ” وكيل أو مستورد لشركة  plantin ” التي قد تصل إلى علمه .
۳- يلتزم صاحب الامتياز ببذل العناية اللازمة في منطقة الامتياز ، وبأن لا يقوم بأي عمل يسيء إلى الاســـم التجاري أو العلامة التجارية لمانح الامتياز .

رابعاً : التزامات وحقوق مشتركة
۱- بما أن العقود لا تقوم إلا على مبدأ حسن النية في التعامل فقد التزما الطرفان من خلال هذه الاتفاقية بتنفيذ ما جاءت به وملحقاتها وفقاً للعرف التجاري بما يتفق مع ذلك المبدأ ، كما التزما الطرفان من خلال هذا الاتفاقية بالمحافظة على سرية المفاوضات والترتيبات التعاقدية ، والتفصيلات المالية والفنية طيلة مدة سريانها .
۲- لمانح الامتياز الحق في أن يحول جميع حقوقه والتزاماته بموجب هذه الاتفاقية لأي شخص أخر أو شركة أو مؤسسة ، بشرط أن من يحل محله يكون قادر على القيام بالتزاماته تجاه صاحب الامتياز كما هو منصوص عليه في هذه الاتفاقية .
۳- لصاحب الامتياز الحق في تحويل هذه الاتفاقية أو بيعها إلى شخص ثالث بشرط أن من يحل محله يكون قادر على القيام بالتزاماته تجاه مانح الامتياز كما هو منصوص عليه في هذه الاتفاقية .
٤- لصاحب الامتياز الحق في فتح منافذ امتياز أخرى في منطقة الامتياز سواء في حي ............. بمدينة القاهرة أو في أحياء أخرى طيلة فترة سريان هذه الاتفاقية .
٦ - يقع على الطرف الثاني صاحب الأمتياز توفير المقر الذي يباشر فيه تخزين والبيع و التوزيع وممارسة العمل بجهازه الخاص بعناية الرجل الحريص، وله الإستعانة بالمهارات والخبرات الفنية من قبل الطرف الأول.
۷ - يستحق الطرف الثاني قبل الطرف الأول عمولة مقدارها ........................ من قيمة الأشياء المباعة في منطقة العقد.
۸ - اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الثاني بصفته صاحب الإمتياز عن الطرف الأول بأختيار أماكن التخزين والبيع والتوزيع وتجهيزها  والقيام بالخدمات موضوع العقد وذلك باسمه ولحسابه الشخصي .
۹ – تلتزم الشركة الطرف الأول ( مانحة الامتياز ) بأعطاء الشركة الطرف الثانى المنتجات التى تنتجها بنفس الجودة والمواصفات التى تصدرها للأسواق الاوربية  سواء فى الطلبيات الثلاثة السابقة لتوقيع عقد الاستغلال الاسم والعلامة التجارية الخاصين بها  أو بعد توقيع عقد الاستغلال .على نفس الجودة والكفاءة التى تنتجها للاسواق الاوربية بحيث لا تقل جودة عن المنتجات التى تصدرها لأى دولة أوروبية .

خامساً : الضمان
يقوم صاحب الامتياز ببيع المنتجات في منفذ الامتياز بصورة مستقلة عن مانح الامتياز بحيث يكون له الحرية في تحديد أسعار البيع ، ولا يكون مانح الامتياز مسئولاً عن أي استحقاقات مالية قد تنشأ للغير على منفذ الامتياز أو العمالة التي تعمل فيه .

سادساً : إنهاء الاتفاقية وإلغائها والتعويض
۱- تنتهي هذه الاتفاقية بانتهاء مدتها المنصوص عليها فيها ، أو باستحالة تنفيذها بالنسبة لكل من الطرفين أو أحدهما .
۲- إذا تم إنهاء هذه الاتفاقية أو فسخها من قبل أحد الطرفين في وقت غير مناسب ولسبب غير مشروع وكان من شأن ذلك الإنهاء أو الفسخ إلحاق خسارة بالطرف الآخر ، فإن الطرف المتسبب في هذا الإنهاء أو الفسخ يكون ملزماً بتعويض الطرف المتضرر عما لحقه من خسارة .
۳- مع عدم الإخلال بما جاء في المادة السابقة ، يكون لصاحب الامتياز الحق في مطالبة مانح الإمتياز بالتعويض عما قد يلحقه من ضرر طبقاً للاتفاقية والعرف التجاري في الأحوال التالية :-
أ‌-إذا قام مانح الإمتياز بإنهاء أو فسخ هذا الأتفاقية في وقت غير مناسب ولسبب لا يد لصاحب الإمتياز فيه .
ب‌-إذا رفض مانح الإمتياز تجديد هذه الاتفاقية بعد انتهاء مدتها ، وكان نشاط صاحب الإمتياز قد أدى إلى نجاح ظاهر في نمو الاسم التجاري والعلامة التجارية لمانح الإمتياز في منطقة الإمتياز وأن عدم تجديد هذه الاتفاقية يفوت على صاحب الإمتياز فرصة الحصول على ربح نتيجة لعدم تمكينه من الاستفادة من ذلك النمو والنجاح ، على أن يؤخذ في تقدير ذلك التعويض مدى الجهد الذي بذله صاحب الإمتياز ، والإمكانيات المادية والمعنوية التي سخرها لخدمة عقد الإمتياز .
٤- مع عدم الإخلال بما جاء في المادتين السابقتين ، فإنه في حالة انتهاء أو إنهاء أو فسخ هذه الاتفاقية ، فإن مانح الامتياز يلتزم بالسماح لصاحب الامتياز في استخدام اسمه التجاري وعلامته التجارية في منطقة الامتياز بالقدر الكافي لتصريف المخزون لديه وتصفية جميع أعماله .

سابعاً : أحكام ختامية
۱- المنازعات : أي نزاع ينشأ عن هذه الاتفاقية أو ملحقاتها في أي وقت من الأوقات يتم حله بالطرق الودية ، فإذا تعذر ذلك يتم حله عن طريق التحكيم وفقاً لقواعد تحكيم غرفة التجارة العربية الأوربية ، ويعتبر عنوان كل من الطرفين المبين في هذا العقد هو العنوان المعتبر في تنفيذ الإعلانات والإنابات القضائية .
۲-لغة الاتفاقية : حرر هذه الاتفاقية باللغتين العربية والفرنسية ، وفى حالة اختلاف بعض معاني هذه الاتفاقية نتيجة للترجمة تكون العبرة في ذلك للنص العربي .
۳- نسخ الاتفاقية : حررت هذه الاتفاقية من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .

والله الموفق ،،،،،،


الممثل القانونى للشركة الطرف الأول                                            الممثل القانونى للشركة الطرف الثانى 
الاسم : ..............................                                                               الاسم : ....................................
التوقيع : ...........................                                                                 التوقيع : ....................................

Ads middle content1

Ads middle content2