صيغة ونموذج عقد قسمة انتفاع مهايأة مكانية

انه فى يوم ........ الموافق   /   / ۲۰۱۸

تم تحرير هذا العقد بين كل من : -

۱- السيد / ............................................. الجنسية ........ مقيم برقم ........ شارع ........ محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........سجل مدنى ........
۲- السيد / ..........................................................
۳- السيد / ..........................................................
٤- السيد / ..........................................................

- يقر الجميع بأهليتهم للتعاقد و اتفاقهم على ما يلى : -


“البند الاول”
يمتلك المتعاقدون بأنصبة متساوية العقارات التالية مشاعا فيما بينهم و هى : -
۱- ..........................................................................
۲- ..........................................................................
۳- ..........................................................................   الخ

“البند الثانى”
يقر المتعاقدون بأنهم المالكون الوحيدون للعقارات المبينة بالبند السابق دون شريك اخر , و أن الملكية انتقلت اليهم بطريق ........و قد انعقد اجماعهم على قسمتها عينا فيما بينهم قسمة انتفاع بطريق المهايأة المكانية وفقا لما تضمنه البند التالى .

“البند الثالث”
يختص الطرف الاول بالعقار الكائن ........ و الذى يحده من الناحية البحرية ........ و القبلية ........ و الشرقية ........و الغربية ........ و هو عبارة عن ........
و يختص الطرف الثانى بالعقار الكائن ........ و الذى يحده من الناحية البحرية ........ و القبلية ........ و الشرقية ........ و الغربية ........و هو عبارة عن ........
و يختص الطرف الثالث بالعقار الكائن ........
و يختص الطرف الرابع بالعقار الكائن ........

“البند الرابع”
مدة هذه القسمة خمس سنوات , قابلة للتجديد سنة فسنة ما لم يعلن احد الشركاء شركائه قبل انتهاء السنة الجارية بثلاثة أشهر أنه لا يرغب فى التجديد .

“البند الخامس”
فى حالة تجديد القسمة , تظل على أصلها قسمى انتفاع و لا تنقلب الى قسمة تمليك و لو انقضى عليها مدة تجاوز خمس عشرة سنة .

“البند السادس”
للشريك الذى اختص بجزء مفرز من المال الشائع بموجب هذا العقد الحق فى استغلاله بالطريقة التى يراها أجدى بالنسبة له و لكن ليس له ابرام عقود ايجار تتعلق بما اختص به و الا اعتبرت القسمة مفسوخة من تلقاء نفسها دون حاجة لتنبيه أو انذار .

“البند السابع”
يلتزم كل متقاسم بعد التعرض للمتقاسمين الاخرين فى انتفاعهم بالجزء المفرز الذى اختص به كل منهم , و يضمنون استحقاق هذا الجزء.

“البند الثامن”
يلتزم كل من المتقاسمين بتسليم الاعيان التى تحت يده الى المتقاسم الذى اختص بها بموجب هذا العقد خلال أجل أقصاه ..-..-....و الا التزم بأن يدفع له تعويضا اتفاقيا قدره ........فقط ........ عن كل يوم تأخير حتى يتم التسليم رضاء أو قضاء.

“البند التاسع”
يجب أن تسلم الحصة بحالة تكون صالحة فيها للانتفاع الذى خصصت له و الا كان للشريك الذى اختص بها أن يرجع على باقى الشركاء بمقدار ما نقص من انتفاعه بها .

“البند العاشر”
اذا تبين ان العين التى اختص احد المتقاسمين بها من شأنها أن تعرض صحته أو من يعيشون معه أو مستخدميه او عمال لخطر جسيم , جاز له ان يطلب فسخ القسمة فى اى وقت و لو كان قد سبق له التنازل عن هذا الحق .

“البند الحادى عشر”
يلتزم المتعاقدون جميعا بتعهد كافة الاعيان محل هذا العقد بالصيانة لتبقى على الحالة التى سلمت بها و القيام بجميع الترميمات الضرورية .

“البند الثانى عشر”
يلتزم كل متقاسم باجراء الترميمات غير الضرورية وفقا للعرف الجارى .

“البند الثالث عشر”
للمتقاسم الذى يظهر عيب خفى فى حصته الرجوع على باقى المتقاسمين بضمان هذا العيب و القيام باصلاحه على نفقة جميع الشركاء .

“البند الرابع عشر”
على المتقاسم أن يستعمل الاعيان التى اختص بها وفقا للغرض الذى اعدت له و لا يجوز له تغيير هذا الاستعمال على نحو يؤدى الى الاضرار بباقى المتقاسمين , كما لا يجوز له اجراء تعديل بها يتحقق معه هذا الاضرار .

“البند الخامس عشر”
يجب على المتقاسم ان يبذل من العناية فى استعمال الاعيان التى اختص بها و فى المحافظة عليها ما يبذله الشخص المعتاد , و يكون مسئولا أمام باقى المتقاسمين عما يحدث من تلف أو هلاك بسبب الاستعمال غير المألوف , و كذلك من الحريق الذى ينشب باهماله أو اهمال تابعيه .

“البند السادس عشر”
يلتزم كل متقاسم بالمبادرة باخطار باقى المتقاسمين بكل ما يستوجب تدخلهم كحاجة العين الى ترميمات مستعجلة أو ظهور عيب بها أو وقوع اغتصاب عليها .

“البند السابع عشر”
تمت هذه القسمة دون التزام المتقاسمين بدفع معدل لاحدهم .
يلتزم المتقاسمون ........بدفع معدل للمتقاسم الرابع قدره ........ بالسوية فيما بينهم .

“البند الثامن عشر”
لا يجوز لاى متقاسم طلب نقض هذه القسمة بسبب الغبن .

“البند التاسع عشر”
تختص محاكم ........بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من أطرافه موطنا مختارا له فى هذا الصدد.

“البند العشرون”
حرر العقد من أربع نسخ , لكل طرف نسخة .


والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,,,,,,,

              ” الطرف الاول “                         ” الطرف الثانى ”                           “الطرف الثالث”                      “الطرف الرابع”
.........................................                   ......................................               ..............................              ...........................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم