صيغة دعوى طلب توقيع حجر للعته أو الجنون

أنه فى يوم ............. الموافق   /   / ۲۰۱۸ 
بناء على طلب السيد / .......................... المقيم فى .................... .............
ومحله المختار مكتب الاستاذ / ............. المحامى الكائن فى .............................. بالقاهرة .
 أنا ............. محضر محكمة ............. الجزئية قد انتقلت الى محل محل اقامة : -
السيد/ ............................. المقيم فى .................................. محافظة .............
مخاطبا ....................................................................................

واعلنته بالآتى

الطالب ............. وقد اصابة مرض عقلى افقدة ادراكه فأخذ فى تبديد أمواله على نحو لا يتفق مع العقل وذلك بأن ............. .
وإذ يدل ما تقدم على عته المقدم ضده لما هو مقرر من أن العته آفة تصيب العقل فتعيبه وتنقص من كماله والمرجع فى ذلك وعلى ما أوردته المذكرة الايضاحية للمرسوم بقانون رقم ۱۱۹ لسنه ۱۹۵۲ الخاص بأحكام الولاية على المال هو خبرة المختصين فى الآفات العقلية وشواهد الحال, ويكفى لتوقيع الحجر التحقق من قيام عارض من عوارض الاهليه يستوجبه وينال من أهلية من ألم به ويحول بينه وبين استبانته وجه المصلحة فيما يبرمه من تصرفات وفى أدارته لامواله وفى فهمه للمسائل الماليه الخاصة به .
- ولما كان ذلك وكانت التصرفات التى صدرت من المقدم ضده تدل جميعها على ضعف الملكات الضابطة فى نفس الاخير وترد على حسن تقديره وقبوله الغبن الفاحش فى تصرفاته عادة وبأيسر وسائل الانخداع على وجه يهدد المال بالضياع مما ينبئ عن الانقياد وعدم الادراك وتتوافر به مظاهر الاضطراب . مما أدى بالطالب الى المسارعة بتقديم هذا الطلب سعيا الى المحافظة على أموال المقدم ضده وحتى لا يصبح عالة بعد ضياعها .
- وإذ تنص المادة ٦۵ من المرسوم بقانون رقم ۱۱۹ لسنه ۱۹۵۲ الخاص بأحكام الولاية على المال على انه يحكم بالحجر على البالغ للجنون أو للعته أو لسفة أو لغفلة ولا يرفع الحجر الا بحكم وتقيم المحكمة على من يحجر عليه قيما لادارة أمواله كما تنص المادة ٦۸ منه على أن تكون القوامه للابن البالغ ثم للاب ثم للجد ثم لمن تختارة المحكمة ومن ثم يحق للطالب أن يكون قيما على المقيم ضده .
- ويركن الطالب فى أثبات طلبه الى أهل الخبرة ولشواهد الحال التى له اثباتها بكافة طرق الاثبات المقررة قانونا بما فى ذلك البينة والقرائن .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفتة بالحضور أمام محكمة ............. لشئون الاسرة مال الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقده فى يوم ............. الموافق   /  / ۲۰۱۸  الساعة ............. لسماع الحكم بتوقيع الحجر عليه لعته وتعيين الطالب قيما عليه مع الزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

ولأجل العلم ,,,,,,,

كتابة تعليق :

أحدث أقدم