صيغة ونموذج عقد وعد رسمى بمنح قرض و بتقرير رهن رسمى

وزارة العدل
مصلحة الشهر العقارى و التوثيق
مكتب توثيق ........
انه فى يوم ........ الموافق    /   / ۲۰۱۸
حضر أمامنا نحن ........موثق العقود الرسمية بالمكتب سالف البيان كل من : -
۱) السيد / ........ الجنسية ........الديانة ........ و البالغ من العمر ........ سنة يقيم برقم ........
شارع ........ قسم ........محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
” طرف أول “
۱) السيد / ........ الجنسية ........الديانة ........ و البالغ من العمر ........ سنة يقيم برقم ........
شارع ........ قسم ........محافظة ........ بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........
” طرف ثانى “

- بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد طلبا منا تحرير العقد التالى : -

“البند الاول”
يلتزم الطرف الاول بمنح الطرف الثانى قرضا قدره ........ فقط ........ جنيه اذا طلب الاخير هذا القرض خلال ثلاثة أشهر من تاريخ توثيق هذا العقد .
“البند الثانى”
فى حالة ابداء الطرف الثانى رغبته وفقا لما تضمنه البند السابق , يلتزم الطرف الاول بمنحه المبلغ سالف البيان خلال ثلاثة أيام من ابداء هذه الرغبة شفاهة , فان لم ينفذ الطرف الاول التزامه , كان للطرف الثانى انذاره على يد محضر , و فى هذه الحالة يلتزم الطرف الاول بابرام عقد القرض و دفع المبلغ للطرف الثانى خلال ثلاثة أيام من تاريخ الانذار .
“البند الثالث”
اذا امتنع الطرف الاول عن تنفيذ التزامه رغم انذاره على نحو ما تقدم , جاز للطرف الثانى استصدار حكم بالزامه بذلك .
“البند الرابع”
يلتزم الطرف الثانى فى حالة قبض مبلغ القرض , برده الى الطرف الاول بعد ........ شهرا من تاريخ القبض , على ان تحسب عنه اعتبارا من هذا التاريخ , فوائد اتفاقية بنسبة ........% سنويا .
يلتزم الطرف الثانى بتقرير حق رهن رسمى لصالح الطرف الاول , على عقاره رقم ........ الكائن بشارع ........ قسم ........ محافظة ........ المكون من ........ و البالغ مساحته ........ مترا مربعا و الذى يحده من الناحية البحرية ........ و القبلية ........ و الشرقية ........ و الغربية ........ بالمكلفة رقم ........ باسم ........ اذا أبدى الاخير , خلال ثلاثة أشهر من تاريخ توثيق هذا العقد , رغبته فى تنفيذ التزامه بدفع مبلغ القرض , على أن يتم الدفع بمكتب الشهر العقارى أثناء تحرير عقد الرهن الرسمى تنفيذا لهذا الاتفاق .
“البند السادس”
لا يجوز الزام الطرف الثانى بتقرير الرهن الا بالوفاء الكامل لمبلغ القرض كما لا يجوز الزام الطرف الاول بالوفاء بمبلغ القرض الا بتقرير الرهن .
“البند السابع”
باعتبار هذا العقد متضمنا وعدا متبادلا بين الطرفين , فانه يكفى لتنفيذ التزام أحد الطرفين اظهار الطرف الاخر رغبته فى تنفيذ التزامه خلال الاجل المحدد لذلك وفقا لما تضمنه البند الاول و الخامس , و يجوز ابداء هذه الرغبة بانذار على يد محضر .
“البند الثامن”
يقر الطرف الثانى بان العقار الموضح بالبند الخامس قد آلت إليه ملكيته بطريق ........ و أنه لم يسبق له التصرف فيه بأى نوع من أنواع التصرفات القانونية , و لم يرتب عليه حقا من الحقوق العينية التبعية كما هى معرفة به فى القانون و يتعهد بعدم ترتيب أى منها خلال المدة المحددة لابداء الرغبة فى تنفيذ ما تضمنه هذا العقد , كما يقر بخلو سند ملكيته من الشرط الذى يحظر عليه التصرف .
“البند التاسع”
يقر الطرف الثانى بخلو سنده الذى تلقى به ملكية العقار من اية شائبة تؤدى الى فسخه أو بطلانه .
“البند العاشر”
ينصرف هذا الوعد الى رهن العقار الموضح حدودا و معالما بالبند الخامس و ملحقاته التى تعتبر عقارا , و بوجه خاص حقوق الارتفاق و العقارات بالتخصيص و التحسينات و الانشاءات التى تعود بمنفعة على الطرف الثانى سواء ما وجد منها قبل هذا الوعد أو بعده , و أى ما كانت قيمتها و لو جاوزت قيمة العقار الاصلى طالما أصبحت مملوكة للأخير .
و لا يخل ذلك بالامتياز المقرر للمقاولين و المهندسين .
“البند الحادى عشر”
لا يحول ابرام عقد الرهن الرسمى دون قيام الطرف الثانى بأعمال الادارة المتعلقة بالعقار و فى قبض ثماره الى وقت الحاقها بالعقار منذ تسجيل تنبيه نزع الملكية , و له تحويل الغرض الذى انشأ العقار من أجله أو تغيير كيفية استغلاله على الا يؤدى ذلك الى الاضرار بالطرف الاول .
“البند الثانى عشر”
لا يجوز تجزئة الرهن , و يكون كل جزء من العقار ضامنا لكل الدين , و كل جزء من الدين مضمون بالعقار كله , سواء بالنسبة للطرف الثانى أو لورثته من بعده .
“البند الثالث عشر”
يعتبر هذا الوعد منفسخا فى حالة عدم ابداء أى من طرفيه رغبته خلال ثلاثة أشهر من تاريخ توثيقه .
“البند الرابع عشر”
يلتزم الطرف الثانى بكافة النفقات المترتبة على هذا العقد والمتعلقة بنفقات تحريره و رسوم التوثيق و مصاريف استخراج الشهادات العقارية و يترتب على قيد الرهن ادخال هذه النفقات فى التوزيع و فى مرتبة الرهن نفسها فى حالة سداد الطرف الاول لها .
“البند الخامس عشر”
تختص محاكم ........ بنظر المنازعات التى تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد
“البند السادس عشر”
وكل الطرفان الاستاذ / ........ فى استلام صورتين من العقد .
و بعد اثبات ما تقدم , تلوناه على المتعاقدين فاقراه و وقعا عليه فى حضورنا و بذلك تم التوثيق .

والله خير الشاهدين ,,,,,,,,,,,,


” الطرف الاول ”                                           ” الطرف الثانى “                                                      ” الموثق “
............................                                         ...........................                                                     ........................

كتابة تعليق :

أحدث أقدم